Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 823
Jumlah yang dimuat : 997

أدخلت الهاء قلت: عداة) ١٣٩/ب بضم العين.

فالأعداء: جمع عدو، وهو معروف المعنى، لضد الصديق، وهو الذي يكره لك الخير ويبغضك ويسعى في مساءتك، ومثله في الوزن فلو وأفلاء (١)، وكذلك العدى والعداة جمع عدو أيضا، حكى ذلك جماعة من اللغة (٢)، كما قال أبو العباس ثعلب - رحمه الله - وقال ابن درستويه: عدى بكسر العين، ليس بجمع مكسر ولا صحيح، وهو اسم واحد وضع موضع الجمع (٣)، كما وضع قوم لجماعة الرجال، وإبل لجماعة الأباعر. قال: والعداة بالهاء: جمع عاد لا جمع عدو، مثل غاز وغزاة وقاض وقضاة (٤). وقال الجبان في العداة نحو قول ابن درستويه، وقال أيضا: الأعداء جمع عدى، كالأعناب جمع عنب، وأنكر


(١) الكتاب ٣/ ٦٠٨.
(٢) جاع في العين (عدو) ٢/ ٢١٦: "والعدو: اسم جامع للواحد والجميع والتثنيه والتأنيث والتذكير … ويجمع العدو على الأعداء والعدى والعدى والعداة والأعادي، وتجمع العدوة على عدايا". وينظر: الزاهر ١/ ٣١٩، والجمهرة ٢/ ١٠٥٩، والمحيط ٢/ ١٢٣ (عدو).
(٣) قال سيبويه: "ولم يكسر على عدي واحد، ولكنه بمنزلة السفر والركب" الكتاب ٤/ ٢٤٤، وينظر: المحكم (عدو) ٢/ ٢٢٩.
(٤) ابن درستويه (٢٢٣/أ)، وقوله هذا موافق لمذهب الكوفيين. ينظر: التهذيب (عدو) ٣/ ١١٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?