Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 830
Jumlah yang dimuat : 997

(وهي الطس) بغير هاء، (والطسة) (١) بإثبات الهاء: وهما بمعنى واحد للطست المعروفة، والطست بالتاء، لغة للعرب أيضا (٢)، والعامة لا تتكلم إلا بهذه اللغة، وهي فارسية معربة (٣). وقال الراجز (٤) - على هذه اللغة -:

لما رأت شيب قذالي عيسا

وهامة كالطست علطميسا

قال شمر بن حمدويه: العلطميس: الضخم الشديد (٥).


(١) إصلاح المنطق ١١٧، وأدب الكاتب ٤٨٦، ٥٠١، ٥٣٩، وتثقيف اللسان ٢١٢، والمدخل إلى تقويم اللسان ٨٧، والصحاح (طسس) ٣/ ٩٤٣.
(٢) هي لغة لبعض أهل اليمن في المذكر والمؤنث للفراء ٨٤، ولابن الأنباري ١/ ٣٨٩، والمخصص ١٧/ ١٦، وفي التهذيب (طسس) ١٢/ ٢٧٤: "وقال الفراء: طيء تقول: طست". وفي العين (طسس) ٧/ ١٨٢: "الطست في الأصل طسة، ولكنهم حذفوا تثقيل السين، فخففوا وسكنت فظهرت التاء التي في موضع هاء التأنيث لسكون ما قبلها" وفي أدب الكاتب ٤٨٦، والممتع ١/ ٣٨٩ التاء بدل من السين في طس. قال عبد الرحيم: "العكس هو الصواب فأصله طست، فأدغمت التاء في السين، لأن أصله بالفارسية تشت" المعرب ٤٣٨.
(٣) الغريب المصنف (٢١٦/أ)، والمذكر والمؤنث لابن الأنباري ١/ ٣٩١، والمعرب ٢٢١، والجمهرة ١/ ١٣٣، ٣٩٧، ٣/ ١٣٢٥، والتهذيب ١٢/ ٢٧٤ (طسس).
(٤) بلا نسبة في: التهذيب ٣/ ٣٦٩، والصحاح ٣/ ٩٥٢، والتكملة للصغاني ٣/ ٣٩٢، واللسان ٦/ ١٤٦، والتاج ٤/ ١٩٥ (علطبس، علطمس).
(٥) قوله في التهذيب ٣/ ٣٦٩، والتكلمة ٣/ ٣٩٣. وينظر: العين ٢/ ٣٥٠ (علطس). وشمر هو: أبو عمرو بن شمر بن حمدويه الهروي، عالم لغوي نحوي، كان ثقة فاضلا راوية للأخبار وأشعار العرب، من مصنفاته: كتاب الجيم في اللغة، وغريب الحديث، والجبال والأدوية، وغيرها، وجميع مؤلفاته مفقودة، توفي سنة ٢٥٥ هـ. نزهة الألباء ١٥١، وإنباه الرواة ٢/ ٧٧، وإشارة التعيين ١٤١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?