والنّاحيةُ من كلّ شيءٍ: جانِبُه. ويقال: نحيّته فتنحَّى، وفي لغة نَحَيْتُهُ أنحاه نَحْياً بمعناه. قال ذو الرمة: «١»
ألا أيهذا الباخع الوجدُ نَفْسَهُ ... لشيءٍ نَحَتْهُ عن يَدَيْكَ المقادِرُ
أي: باعدته. والنَّحْيُ: جرّةُ فَخّارٍ يُمْخَضُ فيها اللّبن. نَحَى اللَّبَنَ يَنْحاهُ: مخضه، وتنحّاه: تَمَخَّضهُ. قال: «٢»
في قَعْرِ نِحْيٍ أستثير حُمَّه
وجمع النِّحْيِ: أَنْحاءٌ. والنِّحْيُ: الزّقُّ. وأَنْحَيْتُ عليه ضَرْبا أي: أقبلتُ. وآنتَحَيْتُ له بسهمٍ، وتنحّيت له. قال: «٣»
تَنَحَّى له عمروٌ فشكّ ضلوعَه ... بمدرنفق الخَلْجاءِ، والنَّقعُ ساطِعُ
وكلّ من جدّ في أمرٍ انتحى فيه كالفَرَس يَنْتَحي في عَدْوِه. قال: «٤»
أَنْحيتُ لبَّتَها الشّمال بشفرةٍ
وقال: «٥»
إذا انتحى الغويّ في انتحائه
(١) ديوانه ٢/ ١٠٣٧.
(٢) التهذيب ٥/ ٢٥٣، واللسان (نحا) غير منسوب أيضا.
(٣) التهذيب ٥/ ٢٥٤، واللسان (نحا) غير منسوب أيضا. في النسخ: فشل.
(٤) لم نهتد إلى القائل، ولا إلى تمام القول.
(٥) لم نقف على الراجز، ولا على الرجز في غير النسخ.