عزّ وجلّ : رِجالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا
«١» يعني: الاستِنْجاء بالماء. والتَّطَهُّر أيضا: التَّنَزُّهَ والكفُّ عن الإِثْمِ. وفلانٌ طاهرُ الثِّياب، أي: ليس بصاحبِ دَنَسٍ في الأَخْلاق، قال «٢» :
ثياب بني عَوْفٍ طَهَارَى نقّيةٌ ... وأوجُهُهُم بيضُ المَسافِرِ غُرّانُ
أخرجه على سُودان وحُمران. والطَّهُور: اسم للماء الذي يُتَطَهَّرُ به ، كالوضُوء للماء الذي يُتَوَضَّأُ به «٣» . وكلّ ماء نظيف اسمه طهُور. والتّوبة التي تكون بإقامة الحدود: طَهُور للمُذْنب تُطَهِّره تطهيرا. والمِطَهْرةُ إناءٌ من الأَدَم يُتّخذ «٤» للماء. والطَّهارةُ: فضلُ ما تطهَّرت به. والعَرَبُ تجمَعُ طُهْر النِّساء: أطهاراً، وهي أيّامُها التي لا تحيض فيها «٥» ، قال «٦»
قومٌ إذا حاربوا شَدُّوا ماذِرَهُمْ ... دونَ النّساء ولو بانت بأطهارِ
وقوله تعالى : لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ
«٧» ، أي: الملائكة، يعني الكتاب.
رهط: الرَّهْطُ: عددٌ يُجْمَع من ثلاثةٍ إلى عَشَرةٍ، ويُقال: من سَبْعة إلى عَشَرة، وما دون السَّبْعةِ إلى الثّلاثة: نَفَر. وتخفيفُ الرَّهْطِ أحسنُ من تثقيله.
(١) التوبة ١٠٨.
(٢) (امرؤ القيس) ديوانه ٨٣.
(٣) زيادة من نص ما نقله التهذيب ٦/ ١٧١ عن العين.
(٤) من اللسان (طهر) لتقويم العبارة.
(٥) زيادة اقتضاها السياق.
(٦) لم نهتد إلى القائل، ولا إلى القول في غير الأصول.
(٧) الواقعة ٧٩.