والترهيط: عِظَمُ اللَّقْمِ، وشِدَّةُ الأَكْل، قال «١»
يا أَيَّها الآكُل ذو التَّرهيطِ
وهو الدَّهُوَرةُ أيضاً. والرّاهِطاءُ: جُحْرُ اليَرْبوعِ، بين القاصِعاء والنّافِقاء، يَخْبَأُ فيه أولادَهُ. والرِّهاط، وواحدها رَهْط: أدمٌ تُقْطَّع كقَدْرِ ما بين الحُجْزة إلى الرُّكْبه. ثمّ تُشَقُّ كأمثالِ الشُّرُكِ تَلْبَسْه «٢» الجاريةُ، قال «٣» :
بضربٍ في الجماجمِ ذي فروغ ... وطعن مثل تعطيط الرِّهاطِ
وقال «٤» :
مَتَى ما أشأ غير زهو الملوك ... أجعلك رهطا على حيض
والعددُ: أَرْهِطة، ويجوز أن تقول: هؤلاءِ رَهْطُكَ وأَرْهُطُكَ، كلّ ذلك جميعٌ، وهم رجالُ عشيرتك والأراهطُ الجمع أيضا. قال «٥» :
يا بؤس للحَرْبِ التي ... وضعت أراهِطَ فاستراحوا
أي: أراحتهم من الدنيا بالقتل.
باب الهاء والطاء واللاّم معهما هـ ط ل، ط هـ ل مستعملان فقط
هطل: الهَطَلانُ: تتابُع القَطْر المُتَفَرِّق العظام. والسحاب يَهْطِل. والعين تَهْطِل بالدُّموع ودَمْعٌ هاطل.
(١) التهذيب ٦/ ١٧٥، واللسان (رهط) .
(٢) في (ص) و (ط) : تلبس، وما أثبتناه فمن (س) ، وهو موافق لما جاء في نص ما رواه التهذيب عن العين.
(٣) (المتنخل الهذلي) ديوان الهذليين- القسم الثاني ٢٤.
(٤) التهذيب ٦/ ١٧٥ واللسان (رهط) ، ونسبة اللسان إلى (أبي المثلم الهذلي) ولم نجده في ديوان الهذليين.
(٥) التهذيب ٦/ ١٧٦ واللسان (رهط) .