والهَيْطلُ والهَياطِلةُ جِنسٌ من التّرك والسِّند، قال «١» :
حَمَلْتُهم فيها مع الهَياطِلهْ ... أَثْقِلْ بهم من تِسْعةٍ في قافلهْ
طهل: الطَّهْلِيَةُ: الطَّينُ في الحَوْض، وهو ما انْحَتَّ فيه من الحَوْض بعد ما لِيطَ. والطَّهلِيَة: الأَحْمَقُّ الّذي لا خَيْرَ فيه.
باب الهاء والطاء والفاء معهما ط هـ ف مستعمل فقط
طهف: الطَّهْفُ: طعامٌ يُتَّخَذُ من الذُّرة، يُخْتَبَزُ.
باب الهاء والطاء والباء معهما هـ ب ط، ب هـ ط مستعملان فقط
هبط: هَبَطَ الإِنْسانُ يَهْبِطُ إذا انحدر في هَبْوطٍ من صَعُود »
والهّبْطةُ: ما تطامَنَ مِنَ الأرض، وقد هَبَطنا أرضَ كذا وكذا، أي نزلناها «٣» ، وُيقالُ للقوم إذا كانوا في سَفالٍ: قد هَبَطوا يَهْبِطون، وهو نقيض ارتفعوا. قال «٤» :
كلُّ بني حُرَّةٍ مصيرهم ... قل وإن أكثرت من العَدَدِ
إنْ يُغْبَطوا يُهْبَطوا وإن أُمِرُوا ... يوماً فهم للفناء والفند
(١) التهذيب ٦/ ١٧٨.
(٢) تكملة من نص ما نقله التهذيب ٦/ ١٨١ عن العين.
(٣) تكملة من نص ما نقله التهذيب ٦/ ١٨١ عن العين.
(٤) (لبيد) ديوانه/ ١٦٠