والتَّهاويل: جماعة التَّهويل، وهو ما هالك، قال حميد «١» :
قالوا: أركبٍ الفيل فهذا الفيلُ ... إن الذي يركبهُ محمولُ
على تهاويل لها تَهْويلُ
والتَّهاويلُ: زينة الوشي، وزينة التصوير، وزينة السلاح. وهوَّلتِ المرأة، أي: تزينت بزينةٍ من لباسٍ أو حليٍّ، قال «٢» :
وهَوَّلَتْ من رَيْطِها تهاولا «٣»
لهو: اللَّهْوُ: ما شغلك من هَوىً أو طرب. لَها يَلْهُو، والْتَهَي بامرأةٍ فهي لَهْوَتُهُ، قال «٤» :
ولَهْوَةَ اللاهي ولو تَنَطَّسا
واللَّهْوُ: الصُّدُوف عن الشيء. لَهَوْتُ عنه أَلْهُو لَهوا «٥» . والعامة تقول: تَلهَيت. ويقال: ألهيته إلهاءً، أي: شغلته. وتقول: لَهِيت عن الشيء، ولَهِيتُ منه. وآلهَ عن هذا الأمر، وأله منه. وقول الله عز وجل: لَوْ أَرَدْنا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْواً لَاتَّخَذْناهُ مِنْ لَدُنَّا
«٦» . يقال: هو أي: اللهو المرأة نفسها.
(١) الأخير في اللسان (هول) غير منسوب، في النسخ: له تهويل. وقد نسب فيها إلى (حميد) ولعله الأرقط لا الهلالي لأننا لم نجده في ديوانه.
(٢) (رؤبة) ديوانه ١٢١.
(٣) جاء بعد هذا فصل قوله: والأهلة حلق مشدودة في أسفل الحمائل على ظهر جفن السيف آثرنا رفعة من هذا الباب، لأنه من باب (هل) .
(٤) (العجاج) ديوانه ١٢٦.
(٥) الأنبياء ١٧٢.
(٦) الأنبياء ١٧٢.