وبعضٌ يقول: يا هَياه بنَصْب الهاءِ الأُولى، وبعضٌ يكْرهُ ذلك، ويقول: هَياه من أسماء الشّياطين، وتقول: يَهْيَهْتُ به.
هي: هيّ بن بي: من ولد آدم عليه السّلام، انقرض نَسْلُه، أي ذهب. ومثله: هيّان بن بيّان. قال «١» :
فأَقْعَصَتْهُمْ وحطّت بَرْكَها بِهِمُ ... وأعطت النهب هيان بن بيّانِ
وهَيا: من زَجْر الإبل. قال الكميت «٢» :
مُعاتبةً لَهُن حلا وحوبا ... وجلُّ عتابِهِنَّ هَيا وهيدُ
وهيهيت بالإبل هيهاةً وهِيهاءً: دعوتها وزَجَرْتها ، قال «٣»
من وَحْشِ هِيهاةٍ ومنْ هِيهائِها
وإذا تركوا التأنيث مدّوا، قال رؤبة «٤» : وهيهاؤه ههنا بمعنى البُعْد، والشَّيء الذي لا يُرجَى، ومن قال: ها فحكاه قال: ها هيت، وأعلم أن ابتداء الحكاية المضاعفة جائزٌ ابتداعُها عندَ العَرَب، لأن كلاًّ يَحكي على ما تَوَهَّم من جَرْس نَغْمَة أو حِسِّ حَرَكة.
هوه: رجل هَوْهاةُ، وهوهاءة: جبانٌ، قال»
:
إذا الشّتاء جلا عن كلّ ذي غدق ... هوهاءة أَشِر الأَضيافِ نفّاج
(١) اللسان (هيا) غير منسوب أيضا.
(٢) شعر (الكميت) الجزء الأول- القسم الأول من ١٦١
(٣) التهذيب ٦/ ٤٨٣ وفيه (وجس) بواو وجيم وسين.
(٤) في الأصول: قال (العجاج) وكذا في التهذيب ٦/ ٤٨٣ وفي اللسان (هيه) أيضا، وإنما هو (لرؤبة) ، ديوانه من
هيهات من منخرق هيهاؤه
(٥) لم نهتد إلى القائل ولا إلى القول في غير الأصول.