والخَنِينُ: الضَّحِكُ، إذا اظهرته فخرج جافياً، يقال: خنَّ يَخِنُّ خنيناً، فإذا خرج رقيقاً، فهو الرَّنينُ فإذا أخفاه فهو الهَنِينُ.
نخ: النَّخَّةُ والنُّخَّةُُ، لغتان: اسمٌ جامعٌ للحُمُرِ.
وفي الحديث ليس في النَّخَّة صدقة «١» .
والنَّخُ: أن تُناخَ النَّعَمُ قريبةً من المُصَدِّق حتّى يُصَدُّقَها، قال: «٢»
أَكْرِمْ أمير المؤمنين النَّخَا
والنَّخُ: الزَّجْرُ، كقولك للبعير: إِخْ إخْ، وقد نَخَّها يَنُخُّها، قال «٣»
إنّ لها لسائقاً مِزَخّا ... أعجمَ إلا أن يَنُخَّ نخّا
والنَّخُ لم يَتْرُكْ لهنّ مُخّا
وهو التأنيخ أيضا. والنَّخْنَخَةُ من الإناخة، تقول: أَنَخْتُها فاستناخَتْ، أي: بَرَكَتْ، ونَخْنَخْتُها فَتَنَخْنَخَتْ، من الزجر أي: أبركتها فبركت . قال «٤» :
ولو أنخنا جمعهم تَنَخْنَخُوا
باب الخاء والفاء خ ف، ف خ مستعملان
خف: الخُفُّ: مجمع فرسن البعير، والجمعُ: أخفافٌ. والخف: ما يلبسه
(١) التهذيب ٧/ ٦.
(٢) التهذيب ٧/ ٧ واللسان (نخخ) ولم ينسب فيهما أيضا.
(٣) (هميان بن قحافة) اللسان (نخخ) .
(٤) اللسان (نخخ) غير منسوب أيضا