لا تَخْزُرِ القوم شزراً عن معارضةٍ
وعدوٌّ أَخْزَرُ العين، إذا نَظَر عن مُعارَضةٍ، والخَزيرةُ: مَرَقةٌ، تُطْبَخُ بماء يصفى من بلالة النُّخالِةِ، قال: «١»
مباسيمُ عن غب الخَزير كأنما ... تُصِّوتُ في أعفاجهن الضفادع
والخِنزيرُ: مأخوذ من الخَزَر، لأن ذلك لازم له «٢» ، قال: «٣»
لا تفخَرُنَّ فإن الله أنزلكم ... باخُزْرَ ثَعْلبَ دارَ الذُّلِّ والعارِ
يعني: يا خَنازِيرُ وكل خِنْزيرٍ أَخْزَرُ. والخيزران: نبات لين القضبان، أملس العيدان، ويقال: بل كل خشبةٍ مستوية: خَيْزُرانة. والخَيْزُرانةُ: سكان السفينة. والخُزْرَةُ: داء في مستدق الظهر عند فقره، قال: «٤»
داو بها ظهرك من توجاعه ... من خُزُراتٍ فيه وانقطاعهِ
خرز: الخَرَزُ: فُصُوصٌ من جَيِّدِ الجَوْهَرِ، ورديئُهُ من الحِجارةِ ونحوها. والخَرْزُ: خياطة الأدم، وكل خُرْزةٍ: كتبة-، يعني: ثقبة. والمُخَرَّزُ من الحمام والطير: الذي على جناحيه نمنمة وتحبير شبيه بالخَرَز.
زخر: زَخَر البحر يَزْخَرُ زَخْرا وزُخُورا «٥» ، إذا جاش ماؤه وارتفعت أمواجه، فهو زاخرٌ. وكذلك الخيل إذا جاشت للنفير، وإذا جاش القوم للنفير قيل:
(١) اللسان (عفج) غير منسوب أيضا.
(٢) من المحكم ٥/ ٥٩ لتقويم العبارة.
(٣) لم نهتد إلى القائل.
(٤) التهذيب ٧/ ٢٠٠، واللسان (خزر) غير منسوب أيضا.
(٥) تكملة من مختصر العين ورقة ١١١ .