زخروا «١» .
باب الخاء والزاي واللام معهما خ ز ل، ز ل خ مستعملان فقط
خزل: الخَزَلُ من الانْخِزال في المشي، كأن الشوك شاك قدمه. والخَزْلُ: القطع. قال الأعشى «٢» :
صفرُ الوشاحِ وملء الدرع بهكنة ... إذا تأتى يكاد الخَصْرُ ينخزلُ
والسَّحابُ يتخزل، إذا رأيته متثاقلا كأنه يتراجع. والأَخْزلُ: الذي في وسط ظهره كَسْرٌ، فهو مَخْزُولُ الظهر، وفي ظهره خُزْلة، أي: هو مثل سرج. وقد خَزِل خَزَلاً. والأَخْزَلُ: البعير الذي قد ذهب سنامه كله. والمخزولُ من الشعر، والخُزْلةُ في الشعر: سقوط تاء متفاعلن ومفاعلتن، كقوله: «٣»
وأعطى قومهُ الأنصار فضلاً ... وإخوتهم من المهاجرينا
كأن تمامه من (المتهاجرينا) ، ويكون هذا في الوافر والكامل. ومثله قوله: «٤»
لقد بححت من الندا ... ء بجَمْعِكم هل من مبارِزْ
وتمامهُ: ولقد، ويسمى هذا أَخْزَلَ ومخزولاً، وهو الجُزْءُ الذي فيه الخُزْلةُ.
زلخ: الزَّلْخُ: رفعك يدك في رمي السهم إلى أقصى ما تقدر عليه، تريد بعد الغلوة، قال «٥» :
(١) تكملة من التهذيب ٧/ ٢٠٣ عن العين.
(٢) ديوانه/ ٥٥.
(٣) التهذيب ٧/ ٢٠٥ واللسان (خزل) غير منسوب أيضا.
(٤) التهذيب ٧/ ٢٠٥ واللسان (خزل) غير منسوب أيضا.
(٥) التهذيب ٧/ ٢٠٦ واللسان (زلخ) غير منسوب.