اللُّكَع اللئيم من الرجال «١» . ويقال: مَلْكَعان إلا في النّداء، يا ملكعان ويا مَخبثان ويا محمقان ويا مرقعان. وقال: «٢»
عليك بأمر نفسك يا لكاع ... فما من كان مرعيّا كراعي
ويقال: اللُّكَعُ العبد.
(باب العين والكاف والنون معهما) (ع ك ن، ع ن ك، ك ن ع، ن ك ع مستعملات ون ع ك، ك ع ن مهملان)
عكن: العُكَنُ: الأطواء في بطن الجارية السمينة، ويجوز جارية عكناء، ولم يجزه الضرير، قال: ولكنهم يقولون: مُعَكَّنة. وواحدة العُكَنِ: عُكْنة. قال الأعشي: «٣»
إليها وإن حُسِرَتْ أكلة ... يوافي لأخرى عظيم العُكَنْ
وتعكَّنَ الشيء تعكُّنا، أي: آرتكم بعضُه على بعض، وانثني.
عنك: العانكُ: لون من الحُمْرة. دمٌ عانكٌ، وعِرْقٌ عانكٌ: في لونه صفرة. والعانك من الرمل: الذي في لونه حمرة. قال ذو الرمة: «٤»
على أُقْحُوان في حناديج حُرَّةٍ ... يناصي حشاها عانك متكاوس
والعِنْكُ: سدفة من اللّيل. يقال مضى من الليل عِنْكٌ. والعِنْكٌ: البابُ بلغة اليمن
(١) هذه العبارة في ط وقد سقطت من س.
(٢) لم ينسب في المخطوط، ولا في المراجع التي أوردته كالأساس والتاج.
(٣) ديوان الأعشى ص ٢٣.
(٤) شرح ديوان ذي الرمة ٢/ ١١٢٦.