والأعجز: كل شيء ترى فيه عقدا. كيس أعجز، وبطن أعجز إذا امتلأ جدا. قال: عنترة:
أبني زبيبة ما لِمُهْرِكُمُ ... مُتَخَدِّدا وَبُطُونُكُمْ عُجْرُ «١»
وأنشد أبو ليلى:
حَسَنُ الثياب يبيت أعجرَ طاعما ... والضيف من حبّ الطعام قد التوى
والُعْجَرُة: خروج السُّرّة.
وفي الحديث: أذكُرْ عُجَرَهُ وبُجَرَهُ «٢»
والخليج «٣» ذو عُجَر. والعُجَرُ جمع عُجْرة «٤» كل عُقدة في خشبة أو غيرها. وكذلك المِعْجَر حتى يقال: هذا سيف أَعْجَرُ، وفي وسطه عُجْرَة، ومِعْجَر. وحافر عَجِرٌ، أي: صلب شديد. قال: «٥»
سائلٍ شِمْراخُهُ ذي جببٍ ... سَلِطِ السُنْبُكِ في رُسْغٍ عَجِرْ
والاعتجار: لفُّ العمامِة على الرأس من غير إدارة تحت الحنك، وأنشد أبو ليلى: «٦»
جاءت به معتجرا ببُرْدِهِ ... سَفْواء تَخْدي بنسيجِ وَحْدِهِ
والمِعْجَرُ: ثوب تَعْتَجِرُ به المرأة، أصغرُ من الرداء، وأكبر من المقنعة. قال زائدة: مِعْجَرٌ من المعاجر ثيابٌ تكون باليمن. العَجيرُ من الخيل كالعنّين من الرجال.
عرج: عَرِجَ الأعرجُ يَعْرَجُ عَرَجاً. والأنثي عَرْجاءُ. وأْعْرَجَ الله الأَعْرَجَ فعرج هو، وفلان
(١) في س: متخدد. والبيت في التهذيب ١/ ٣٦٠، واللسان ٤/ ٥٤٢.
(٢) في اللسان:
وفي حديث أم زرع: إن أذكره أذكر عجره وبجره
٤/ ٥٤٢.
(٣) الخليج: الجفنةو جمعه الخلج قال (لبيد:)
ويكلون إذا الرياح تناوحت ... خلجا تمد شوارعا أيتامها
اللسان ٢/ ٢٦٠.
(٤) زيادة اقتضاها السياق.
(٥) القائل هو (المرار بن منقذ العدوي) . والبيت من قصيدة له في المفصليات ص ٨٣ دار المعارف.
(٦) نسبها اللسان (عجر) ٤/ ٥٤٤ إلى (دكين) يمدح عمرو بن هبيرة ويصف بغلته التي آلت إليه.