وصادفوا المدت جهارا مُشعَرا ... ضَرْباً وطَعْناً باقِراً عَشَنْزَرا «١٦٠»
شرعب: الشَرْعَبَةُ: شَقُّ اللَّحم والأديم طُولاً. والشَّرْعَبِيُّ: ضربٌ من البُرُود. والشَرْعَبةُ: قِطعةٌ كالرَّعْبلة، قال:
قَدّاً بهَدّادٍ وهَذّاً شَرْعَبا
يصف ناب «١٦١» البعير. وشَرْعَبْت الأديمَ واللَّحمَ: أي شقَقْتُه طُولاً. والمشرعب: المطول. والمشرعب الطويل ورجلٌ مُشَرْعَبٌ: طويل، قال طفيل الغَنَويّ:
أسيلةُ مَجْرَى الدَّمْع خُمْصانَةُ الحَشَا ... بَرُودُ الثَّنايا ذاتُ خَلْقٍ مُشَرْعَبِ
شعفر: شَعْفَر: بَطْنٌ من بني ثَعْلَبة يقال لهم: بنو السِّعْلاة، قال الشمّاخ:
وإني لولا شَعْفُرٌ إن أرَدْتُهم ... بَعيدَيْنِ حتى بَلّدا بالصَّحاصِحِ «١٦٢»
شمعل: شَمْعَلَتْ اليهودُ شَمْعَلةً: وهي قراءتهم «١٦٣» ويقال: اشمعلت
(١٦٠) في اللسان: نافذا مكان باقرا.
(١٦١) زيادة من التهذيب.
(١٦٢) كذا في الأصول المخطوطة، وليس في ديوانه، وما في الديوان ص ١٠٤ هو: ولا شاهد فيه.
(١٦٣) في التهذيب واللسان: وهي قراءتهم إذا اجتمعوا في فهرهم.