في خِدْرِ ميّاس الدّمى مُعَرْجَنِ
أي مُصوَّر فيه صُور النَّخْل والدُّمَى.
عنجر: العَنْجورةُ «١٨٩» : غِلافُ القارُورة. وكان عَنْجورة اسم رجلٍ إذا قيلَ له: عَنْجِرْ يا عَنْجورِةُ غَضِبَ.
جعفر: الجَعْفَرُ: النَّهْرُ الكبير الواسع، قال:
تأود عسلوج على شط جَعْفَر
جرعن: اجْرَعَنَّ «١٩٠» الرجُلُ: إذا سَقَطَ عن دابّته.
عجرف: العَجْرَفِيَّة: جَفْوَةٌ في الكلام وخُرق في العقل «١٩١» . وتكون في الجمل فيقال: عَجْرَفيُّ المَشْيِ لسُرعته. ورجلٌ فيه عَجْرَفيَّةٌ. ويقال: بعيرٌ ذو عَجاريف. والعُجْروفُ: دُوَيبة ذاتُ قوائِمَ طِوال. ويقال أيضاً: هو النَّمْلُ الذي رَفَعَتْه قوائمه عن الأرض. وعَجاريفُ الدهر: حَوادثُه قال قيس «١٩٢» :
لم تُنْسِني أُمُّ عَمَّارٍ نَوًى قَذَفٌ ... ولا عَجاريفُ دَهرٍ لا تُعَرِّيني
أي لا يُخَلِّيني ولا يتركني من أذاه.
(١٨٩) في التهذيب عن الليث: العجنحرة. وفي اللسان: العنجرة.
(١٩٠) كذا في الأصول المخطوطة أما في التهذيب: ارجعن وهو تصحيف. انظر اللسان.
(١٩١) في التهذيب عن الليث: العمل وهو تصحيف.
(١٩٢) التهذيب ٣/ ٣٢١ واللسان (عجرف) غير منسوب.