عرفج: العَرْفَجُ: نباتٌ من نَبات الصَّيف ليِّنٌ أغْبَر له ثَمَرةٌ خَشْناء كالحَسَكِ، الواحدة عَرْفَجةٌ. وهو سريع الاتّقاد، قال لبيد:
مَشْمُولةٍ غلثت بنابت عرفج ... كدخان نار ساطِعٍ أسنامُها «١٩٣»
جعبر: الجَعْبَريَّةُ والجَعْبَرة أيضاً: القصيرةُ الدَميمةُ، قال: «١٩٤»
لا جَعْبريّات ولا طَهامِلا
أي قِباحُ الخِلْقة. ويقالُ: يريد طِوالاً دِقاقاً.
عجرم: العُجَرُمةُ: شجرة غليظة لها كِعابٌ كهَيْئة «١٩٥» العُقَد تُتَّخَذُ منه القِسِيّ، وهي العُجْرومة. وعَجْرَمَتها: غِلَظ عُقَدها، قال العجاج:
نَواجِلٌ مثلُ قِسِيّ العُجْرُمِ «١٩٦»
والعُجْرُمُ: أصلُ الذكر. وإنه لمُعَجْرَمٌ: إذا كان غليظ الأصل، قال رؤبة:
ينبو بشَرْخَي رَحْلِهِ مُعَجْرَمُه ... كأنّما يزفيه حاد ينهمه «١٩٧»
(١٩٣) البيت في ديوان لبيد ص ٣٠٦.
(١٩٤) هو (رؤبة بن العجاج) والرجز في الديوان ص ١٢١
(١٩٥) في التهذيب عن الليث: كهنات نقلا عن مخطوطة واحدة وفي المخطوطتين الأخريين: كهيئات.
(١٩٦) كذا في الأصول المخطوطة والديوان ص ٥٩، وفي اللسان: نواجلا.
(١٩٧) ديوانه/ ١٥١.