عنصل: العُنْصُل: نباتٌ شِبْهُ البَصَل، وَوَرَقُه كورق الكُرّاث «٢٥٥» ونوره أصفر يتخد منه صبيان الأعراب أكاليلَ، قال:
والضرب في جَأواءَ ملمومةٍ ... كأنَّما هاماتُها العُنْصُلُ «٢٥٦»
عصلب: العَصْلَبيُّ: الشديد الباقي القوّة، «٢٥٧» ، قال:
قد ضَمَّها اللَّيلُ بعَصْلَبيِّ
وعَصْلَبتُه: شِدَّة عَصَبه.
صلمع، صلفع: الصَلْمَعَةُ والصَلْفَعَةُ: الإفلاس «٢٥٨» . ورجلٌ مُصَلْمِعٌ مُصَلْفِعٌ مُفْقِعٌ مُدْقِعٌ. صُلْمِعَ رأسُه وصُلْفِعَ: إذا استؤصِلَ شَعرُه. بلغة أهل العراق.
صعتر: الصَّعْتَر: ضَرْبٌ من البقول. والصَعْتَريُّ: الشاطِرُ
دعمص: الدُعْمُوص: دُوَيبةٌ تكونُ في الماء، قال:
ودُعْمُوصُ ماءٍ نَشَّ عنها غَديرُها
الدعْموص: الرجلُ الدَخّال في الأُمُور، الزَوّارُ للملوك، قال أمَيّة بن أبي الصَّلت:
دُعْمُوصُ أبواب الملوك ... وجانب للخرق فاتح
(٢٥٥) وزاد في التهذيب مما نقل عن الليث بقوله: أو أعرض منه.
(٢٥٦) لم نهتد إلى القائل ولا إلى القول في المصادر التي أفدنا عنها.
(٢٥٧) في التهذيب عن الليث: الباقي على المشي والعمل، وكذلك في اللسان. وما أثبتناه فمما ورد في الأصول المخطوطة الثلاثة.
(٢٥٨) وجاء في التهذيب مما نقل عن الليث: الإفلاس وذهاب المال.