رثعن: ارثَعَنَّ المطَرُ: إذا ثَبَتَ وجاد، قال «٢٥٩» :
كأنَّه بعد رِياحٍ تَدْهَمُهْ ... ومُرْثَعِنّات الدُّجُونِ تَثمِهْ
والمُرْثَعِنُّ من الرجال: الضعيف، قال:
لستُ بالنِكْسِ ولا بالمُرْثَعِنْ
والمُرْثَعِنُّ: السيدُ الغالب: قال «٢٦٠» :
حيثُ ارثَعَنَّ الوَدْقُ في الصَّحاصِحِ
بعثر: يقال بَعْثَرَه بَعْثَرَةً: إذا قَلَبَ الترابَ عنه.
عبثر: العَبَوْثَران: نباتٌ مثل القَيْصُوم في الغُبْرة، ذَفِرُ الريح، الواحدة عَبَوْثَرانة، فإذا يَبِسَتْ ثَمرَتُها عادت صفراءَ كَدِرة. وفيه أربع لغات بالياء والواو وضمّ الثّاء وفتحها.
عثلب: عَثْلَبَ زنداً: أي أخذه من شجرٍ لا يدري أيوري أم لا. وعَثْلَب: اسم ماء، قال الشمّاخ:
وصدَّتْ صُدوداً عن شَريعةِ عَثْلَبٍ ... ولا بنيَ عياذٍ في الصدور حَزائِزُ «٢٦١»
. عَثْلَبْتُ الحوضَ: إذا كسَرْتُه، قال العجّاج:
والنُؤيُ أَمْسَى جدره معثلبا «٢٦٦»
(٢٥٩) (رؤبة) ديوانه/ ١٤٩.
(٢٦٠) لم نهتد إلى القائل.
(٢٦١) كذا في الأصول المخطوطة والديوان ص ١٨١، وفي التهذيب: حوامز
(٢٦٦) لم يرد الرجز في ديوان العجاج.