شقح.
وفي الحديث: «١» لا بأس ببَيْع تَمْر النخل إذا شَقَّحَتْ
، ويقال: أشقَحَتْ أيضاً.
باب الحاء والقاف والسين معهما ق س ح، س ح ق مستعملان فقط
قسح: القَسْحُ: صَلابةُ الانعاظ، إنّه لقُسّاح مَقْسُوحٌ. قال زائدة: القَسْحُ الفَتْل الشَّديد في الحَبْل. قَسَحْتُه قَسْحاً.
سحق: السَّحْق: دونَ الدَّقّ، وفي العَدْوِ دونَ الحُضْر وفوق السَّحْج، قال العجاج:
سَحْقاً من الجِدِّ وسَحْجاً باطِلاً «٢»
ويقال للثَّوْب البالي: سَحَقَه البلَى ودَعَكَه اللُّبْس، قال:
وليسَ عليك إلا طيلسان ... نصيبي وإلا سَحْقُ نِيمِ «٣»
وقال: «٤»
سَحْقُ البِلَى جدَّتَه فانسحقا
وهو يَسْحَقُه سَحْقاً: ويقال: سَحَقَه وسَحَجَه إذا طَرَدَه طردا شديدا،
(١) جاء في اللسان (شقح) :
وفي حديث البيع: نَهَى عن بيع الثَّمرَ حتى يشقح.
(٢) في اللسان وملحق (ديوان رؤبة) (أبيات مفردات) ، ص ١٨٢
(٣) من الشواهد التي تفرد بها كتاب العين والنيم: الغرو.
(٤) (رؤبة) ديوانه ص ١٠٨ والرواية فيه: فأسحقا.