باب الحاء والصاد والدال معهما ح ص د، ص د ح يستعملان فقط
حصد: الحَصْد: جَزُّ البُرِّ ونحوه. وقَتْلُ الناس أيضاً حَصْدٌ. وقول الله تعالى: جَعَلْناهُمْ حَصِيداً
«١» أي كالحَصيد المَحصُود. والحَصيدةُ: المَزْرَعة إذا حُصِدَت كُلُّها. والجميع الحَصائد، قال الأعشى:
قالوا البقيَّةَ والهِنْديٌّ يحصُدُهُمْ ... ولا بقيَّة إلاّ الثَأرُ «٢» فانكَشَفُوا
نَصَبَ البقيّةَ بفِعْل مُضمَر أي ألقَوا. وقوله تعالى: وَحَبَّ الْحَصِيدِ
«٣» أي وحَبّ البُرِّ المَحصُود. وأحصَدَ البُرُّ: إذا أَنَى حَصاده أي: حانَ وقتُ جَزازه. والحِصَاد: اسمُ البُرِّ المحصود وبعد ما يُحصَد، قال ذو الرمة:
عليهن رفضا من حصاد القُلاقِلِ «٤»
وقوله تعالى: يَوْمَ حَصادِهِ
وحِصاده، يُريدُ: الوَقْتَ للجزاز. والأحصَدُ: المِحْصَد: وهو المُحْكِم فتله «٥» وصنعته من حَبل ودِرع ونحوه. ويقال للخَلْقِ الشَديد أَحصَدُ فهو مُحصَد ومُستَحصِد، وَتَرٌ أحصَدُ، قال: «٦» .
من نزع أحصد مُسْتَأرِبِ
أي مُحكَم الأَرْب ومثله مُؤَرَّب الخَلْق أي مُحكَمُة، ومُستَأْرِب مُستَفْعِل، والدِرعُ الحصداء: المحكمة.
(١) سورة يونس الآية ٢٤.
(٢) كذا في الأصول والتهذيب واللسان، وفي الديوان ص ٣١١: إلا النار.
(٣) سورة ق من الآية ٩.
(٤) وصدر البيت:
إلى مُقْعَداتٍ تَطْرَحُ الرّيح بالضحى
. انظر التهذيب واللسان والديوان ص ٤٩٨.
(٥) من التهذيب ٤/ ٢٢٨ عن العين أما الأصول فالعبارة فيها منقوصة قاصرة.
(٦) في التهذيب ٤/ ٢٢٨. واللسان (حصد) : (قال الجعدي) .