وقال مغلس:
وقَدْ جَعَلَتْ نَفْسِي تَهُمُّ بِضَغْمَةٍ ... عَلَى غِلِّ غَيْظٍ يَهْزمُ العَظْمَ نابُها
وقال:
وأَيْسارُ مَحْلٍ لا تَزالُ جِفانُهُمْ ... وإِنْ عَسَنَ الأَقْوامُ مُتْرَعةً شَحْما
عسنوا أجدبوا.
والعله: السريع، عله يعله علهاً. وقال أبو الصفيِّ:
عَبَنيَّ مُؤْيَدٌ سَنَدٌ جُلالٌ ... مِنَ العَلِهاتِ عَجْعاجٌ عَجُولُ
والعقر، مكان معقور: موطأ مأكول. قال النظار:
إِذا الناسُ حَلُّوا بالمَسِيلِ وأَرْتَعُوامِنَ الأَرْضِ ما فِيهِ الجُدُوَبَةُ والعَقْرُ
والعراق جوف الريش. قال النظار:
فَكَفَّ أَطْرافَ العِراقِ الخُرَّجِ
كمِثْلِ خَطِّ الحاجِبِ المُزجَّجِ
والمعطب: المقتر. قال صالح:
فَلئِنْ تَغَيَّرَ يا عُمَيْرُ زَمانُنا ... أَوْ زالَ مالِي زَوْلَةً أَوْ يُعْطَبُ
قال: والعقاب: عقاب البئر. قال المرار:
قامَ ابنُ هَمّامٍ مَقاماً كَأَنَّهُ ... مَزِلَّةُ نِيقٍ أَو عُقابُ قَلِيبِ
والاعتناف: الإنكار. قال المرار:
لَعَلَّ الناسَ يَعْتَنِفُون فَخْراً ... لَنا أَوْ يُنْكِرُونَ لَنا صَنِيعا