بسم الله الرحمن الرحيم
باب العين من أصل أبي عمرو نفسه
قال الطائي: العرق: الطريق يعرقه الناس حتى يستوضح. قال:
ومُسْتَنِير بالفلاةِ عارقِ
وقال: العرقاتان: هما عرقوتا الرحل، وهما العودان موضع الميثرة.
والعرض: كثرة من الناس. وقال:
رَأَيْتُ عُرْضًا سَدَّ عَلَيَّ الأُفُقَ
والعسب: الرأس الشعث. وقال:
هَيَّجَا لِلْوِرْدِ حَدّاءٌ طَرِبْ
أَشعَثُ مِقمالٌ له رأْس عَسِبْ
والعلهام: العظيم. وانشد:
كأَنَّما هاماتُها أَرْجامُ
فجا سلمى ترِعٌ عِلهامُ
والعقدة من نحو العقصة.
والأعرف: المرتفع، والجمل الطويل والمعجال: الطريق يُماشي الطريق الأعظم يوما أو شيعه، ثم يُراجع الطريق بعد.
والعقصة تكون ذات حرابي في أعلاها بيض، ولا تنبت الغضا ولا شجر البحر إلا الخوص. وحرابيها: أماكن حدبٌ مستطيلة بعضها دون بعض في أعاليه.
وعزُّ المطر: غزره.
والعبيثران: شجرة كأنها كفٌّ بالجبل، طيبة، وتكون في مسايل الجبل. قال:
كأَنَّنِي جانِي عَبِيْثُرانِ