الرشاطيّ والبُلْبَيْسيّ والمَراصِد: أَن ضَمّ الأَول وَالثَّالِث لغةٌ فِيهِ: (رُسْتَاقٌ) ، بالضَّمّ، أَي كُورَةٌ كَثِيرَة القُرى (بِنَيْسَابورَ، مِنْهُ) أَبو جعفرٍ مُحَمَّد بن بِسْطَامِ بنِ الْحسن الأَديب، وَالْقَاضِي أَبو العَلاءِ صاعِد بن محمدِ بن أَحْمَد بنِ عَبْدِ الله؛ و (عمر بن عُقْبَةَ {- الأَسْتَوَائِيُّ) ، قَالَ الذهبيّ: روى عَن ابْنِ المُبارَك، وَعنهُ محمدُ بْنُ أَشْرَسَ.
أَشت
: (} أَشْتَةُ) ، بِالْفَتْح وَسُكُون الشِّين المُعْجَمة (لَقَبُ جَماعةٍ من أَهْلِ أَصْفَهانَ مِنَ المُحَدِّثينَ) ، وغَيْرِهم.
وَهُوَ أَيضاً جَدُّ أَبي مُسْلِمٍ عبد الرَّحْمان بْنِ بِشْرِ بْنِ أَشْتَة المُؤدب الأَصبَهانيّ عَن القَاضِي أَبي محمدٍ إِسحاقَ بْنِ إِبْرَاهيمَ البُشْتِيّ وَغَيره.
أَصت
: ( {أَصَتَتِ الأَرْضُ،} تأَصِت) ، أَصْتاً، من بَاب ضرَبَ: (إِذا لَمْ يكن فِيهَا بَقْلٌ وَلَا كَلأٌ) ، قَالَ ابْنُ دُرَيْد: لَيْسَ بثَبتٍ.
أَفت
: ( {الأَفْتُ، بالفَتْحِ) ذِكْرُ الفَتْح مُسْتَدْرَك، قَالَه شيخُنَا: (الناقَةُ الَّتِي عندَهَا من الصَّبْر والبَقَاءِ مَا لَيْسَ عِنْد غَيْرِهَا) ، قَالَه ابْنُ الأَعْرَابيّ وابْنُ أَحمَر.
(و) الأَفْتُ: (السَّرِيعُ الَّذي يَغْلِبُ الإِبِلَ على السَّيْرِ) ، عَن ثَعْلَب، وكذالك الأُنْثى، وأَنشد لاِبْنِ أَحمرَ:
كأَنّي لَمْ أَقلْ عاجٍ} لِأَفْتٍ
تُرَاوِحُ بعْدَ هِزَّتِهَا الرَّسِيمَا
(و) الأَفْت: (الكَرِيم) ، قَالَه أَبو عَمْرٍ و، كَذَا فِي نسخةٍ قُرِئَت على شَمِر، وقَيَّد غيرُه: (مِن الإِبِلِ) ، وكذالك الأُنْثَى (ويُكْسَر) ، كَذَا فِي