(وفلانٌ) استَنْهَجَ (طَريقَ فُلانٍ) : إِذا (سَلَك مَسْلَكَه) .
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
طريقٌ تناهِجَةٌ: أَي واضِحةٌ بَيِّنةٌ، جاءَ ذالك فِي حَدِيث العَبَّاس.
وضرَبَه حَتَّى أَنْهَجَ: أَي انْبَسَط. وَقيل: بَكَى.
نهرج
: (طَريقٌ نَهْرَجٌ: واسعٌ) .
(ونَهْرَجَها: جَامَعَها) ، لم يذكُره الجوهريّ وَلَا ابنُ مَنْظُور.
نيج
: وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
{نِيجَةُ، بِالْكَسْرِ: بَطْنٌ من أَوربة من قَبائلِ المَغرِب. استدركه شيخُنا، وذكَر مِنْهُم الشيخَ فُلاناً النِّيجِيّ إِمام المَغرب، أَحد شُيُوخ الإِمام ابْن غَازِي.
(فصل الْوَاو) مَعَ الْجِيم)
وأَج
: (} الوَأْجُ) ، بِفَتْح فَسُكُون (الجُوعُ الشَّديدُ) . وَمن المتأَخِّرين من حَرَّكَه لضَرُورَة الشِّعر.
وتج
: ( {المُوَتَّج، بالمُثَنَّة، كالمُعَظَّم) ، وأَخطأَ صاحبُ (المُعجم) فِي جعلِه بالثَّاءِ المثلَّثة، من الوثيج (: ع، قُرْبَ اللِّوَى) فِي شِعْرِ الشَّمّاخ:
تَحُلّ الشَّجَا أَو تَجْعَلُ الرَّمْلَ دُونَه
وأَهلِي بأَطْرافِ اللِّوَى فالمُوَتَّجِ
وثج
: (} الوَثِيجُ) من كلِّ شَيْءٍ: (الكَثيفُ. ٩ و) الوَثِيجُ من الأَفراسِ والبُعْرَانِ: القَوِيّ. وَقيل: (المُكْتنِز) .
(وَقد {وَثُجَ) الشَّيْءُ (ككَرُمَ} وَثَاجَةً) ، بِالْفَتْح، {وأَوْثَجَ،} واسْتَوْثَجَ.
{والوَثَاجَةُ: كَثْرةُ اللَّحْمِ.
(و) من المَجاز: (اسْتَوْثَجَ النَّبْتُ: عَلِقَ بَعضُه ببعضٍ. و) } اسْتَوْثَجَ الشَّيْءُ: (تَمَّ) ، أَو هُوَ نَحْوٌ من التَّمامِ. (و)