وحَذَفَ: إِذا خَرَجَتْ منه رِيْحٌ. ويقال للاسْتِ: الحَذَّافَةُ.
الحاء والذال والباء
ذبح:
الذَّبْحُ: قَطْعُ الحُلْقُوْمِ من باطِنٍ. ومَوْضِعُهُ: المَذْبَحُ. والذَّبِيْحَةُ والذِّبْحُ:
الشّاةُ وما يُهَيَّأُ لِلذَّبْحِ. والذَّبِيْحُ: المَذبُوْحُ. والمِذْبَحُ: السِّكِّيْنُ يُذْبَحُ به.
والذَّابِحُ: شَعَرٌ يَنْبُتُ على المَذْبَحِ.
والذُّبْحَةُ: داءٌ يأْخُذُ في الحَلْقِ.
والذُّبَّاحُ -مُشَدَّدٌ-: شُقَاقٌ في الرِّجْلِ من التُّرابِ، وجَمْعُهُ: ذَبَابِيْحُ.
والذُّبَحُ: نَباتٌ له أصْلٌ يُقْشَرُ عنه قِشْرٌ أسْوَدُ فَيَخْرُجُ أبْيَضَ؛ حُلْوٌ طَيِّبٌ مِثْلُ الجَزَرِ، الواحِدَة: ذُبَحَةٌ (٣٢).
والذُّبَحُ والذُّبَاحُ: نَبَاتٌ من السَّمِّ.
والذَّبْحُ: الشَّقُّ، ذَبَحْتُ فَأْرَةَ المِسْكِ: فَتَقْتَها.
والذّابحُ من السِّمَاتِ: مِيْسَمٌ على الحَلْقِ.
والمَذَابِحُ: جَمْعُ مَذْبَحِ النَّصارى يكُونُ فيها كُتُبُهم.
وسَعْدُ (٣٣) الذّابحُ: من مَنازِلِ القَمَرِ.
بذح:
مُهْمَلٌ عنده (٣٤).
(٣٢) ضبطت الكلمة في الأصلين بضم الذال والباء وتشديد الحاء المفتوحة، وقد أثبتنا ما ورد في المعجمات.
(٣٣) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين ومطبوع المحكم، ولكنها في بقية المعجمات بالدال المضمومة المنوَّنة.
(٣٤) واستدرك عليه في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.