وقد يكونُ الأحْمَرُ الأبْيَضَ في قَوْلِ أوْسٍ /٨٠ ب:
وأحْمَرَ … جَعْداً عليه النُّسُوْرُ
(٩٦) ويقولونَ (٩٧): «الحُسْنُ أحْمَر» أي مَنْ طَلَبَ الجَمَالَ تَجَشَّمَ فيه المَشَقَّةَ.
والحُمُوْرَةُ: الحُمْرَةُ.
والأحْمَرَانِ: الخَمْرُ واللَّحْمُ. والْأَحَامِرَةُ: الزَّعْفَرَانُ واللَّحْمُ والخَمْرُ.
والحَمَرُ: داءٌ يَعْتَري من كَثْرَةِ الشَّعِير، حَمِرَ البِرْذَوْنُ. وكُلُّ حَمِرٍ أبْخَرُ، ومنه قَوْلُه (٩٨): وافَرَسٍ حَمِرْ: أي أبْخَرُ.
والحُمْرَةُ: تَعْتَري الإِنْسَانَ.
والحِمَارُ: العَيْرُ الأهْليُّ والوَحْشِيُّ، والجَميعُ: الحَمِيْرُ والحُمُرُ والحُمُرَاتُ.
والأُنْثى حِمَارَةٌ. وفَرَسٌ مِحْمَرٌ: يَجْري مَجْرى الحِمَارِ، والجَميعُ: المَحَامِرُ والمَحَامِيْرُ. والمَحْمُوْراءُ: جَمْعُ الحِمارِ.
ويقولونَ (٩٩): «أدْنى حِمَارَيْكِ فازْجُري» أي عليكِ بأدْنى أمْرِكِ ثُمَّ تَناوَلي الأبْعَدَ.
وحِمَارَةُ القَدَمِ: هي المُشْرِفَةُ بين مَفْصِلِها وأصابِعِها من فَوْق. وهو في الرَّحْلِ: خَشَبَةٌ في مُقَدَّمِه، وكذلك خَشَبَةُ الصَّيْقَلِ.
(٩٦) ديوان أوس بن حجر:٣٠، وعجزه فيه: وفي ضبنه ثعلبٌ منكسِرْ.
(٩٧) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في المعجمات كلها وأمثال أبي عبيد:٢٣٨ ومجمع الأمثال: ١/ ٢٠٧.
(٩٨) هو امرؤ القيس، ونص البيت في ديوانه: ١١٣:
لعمري لسعد حيث حلت دياره أحبُّ إِلينا منك فافَرَسٍ حَمِرْ.
(٩٩) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في المحكم في بيتٍ من الشعر ومجمع الأمثال:١/ ٢٧٥.