وحَمِيْلُ السَّيْلِ: ما يَحْمِلُ من الغُثَاءِ.
ويُقال للدَّعِيِّ: حَمِيْلٌ. وكذلك الوَلَدُ في بَطْنِ الأُمِّ إِذا أُخِذَتْ من بِلادِ الشِّرْكِ: حَمِيْلاً (٦٦).
وفلانٌ حَمِيْلَةٌ على النّاسِ: أي كَلٌّ عليهم وعِيَالٌ.
والحَمِيْلُ: الكَفِيْلُ، بَيِّنُ الحَمَالَةِ، وجَمْعُه: حُمَلاءُ.
والحِمَالَةُ: عِلاقَةُ السَّيْفِ، وهو المِحْمَلُ، والجَميعُ: الحَمَائلُ والمَحَامِلُ.
والمَحْمِلُ: شِقّانِ على البَعيرِ. وما على البَعيرِ مَحْمِلٌ.
والحَمَالَةُ: الدِّيَةُ التي يَحْمِلُها قَوْمٌ عن قَوْمٍ، ويُقال: حَمَالٌ (٦٧) أيضاً.
والحَمُوْلَةُ: الإِبِلُ التي تُحْمَلُ عليها (٦٨) الأثْقَالُ. والحُمُوْلُ: الإِبِلُ بأثْقالِها.
والحَوْمَلُ: السَّحَابُ الأسْوَدُ، وسَحَابٌ ذو حَوْمَلٍ: إِذا حَمَلَ الماءَ. وكذلك الإِبل السُّوْدُ.
وحَوْمَلُ كلِّ شَيْءٍ: أوَّلُه.
والحَوَامِلُ في الذِّراع: عَصَبُها ورَوَاهِشُها، والواحِدَةُ: حامِلَةٌ. وهو في الضُّرُوْعِ: عُرُوْقُ اللَّبَنِ.
والمُحْمِلُ: المَرْأةُ التي يَنْزِلُ لَبَنُها من غير حَبَلٍ، قد أحْمَلَتْ إحْمالاً.
ومِثْلُها من الشّاءِ: التُّحْلُبَةُ.
وحامَلْتُ الرَّجُلَ مُحَامَلَةً: أي كافَأْتُ.
واحْتُمِلَ الرَّجُلُ: غَضِبَ.
(٦٦) في ك: جميلاً.
(٦٧) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين ومطبوع التهذيب والمحكم واللسان، ولكنها في مطبوع القاموس بكسر الحاء.
(٦٨) في الأصلين: عليه، والسياق يستدعي ما أثبتناه.