الأُذن ثلاث قِطع فَتَسْتَرْخي (١٧) الوُسطى على المَحارَة.
واخْتَرَعَ: تَسَخَّرَ دابَّةً لغيرِه أياماً ثم رَدَّ ها (١٨).
العين والخاء واللام
خلع:
الخَلْعُ كالنَّزْع؛ إلاّ أنَّ في النَّزْع مُهْلَة (١٩).
وخَلَعَ قَلِيْدَه (٢٠) ودابَّتَه خَلْعاً.
وخَلَعَ امرأتَه خُلْعاً وخُلْعَةً، واخْتَلَعَتْ هي، وهي خالِع.
وخَلَعَ العِذارَ: مَثَلٌ، أي رَفَع الحِشمَة.
والخَليعُ: الشّاطِر. والذي أعْيا خُبْثاً فَتَبْرأُ منه العشيرة، وقد خَلُعَ خَلاعَةً.
والصَّيَّاد. والقِدْحُ الهائر (٢١) أوَّلاً؛ والقِداح: أخْلِعَة (٢٢). والغُوْل.
والمُخَلَّعُ: الذي كأنَّ به مَسّاً. والضَّعيفُ الرِّخْو. ولَقَبٌ في العَروضِ لضَرْبٍ من البسيط حُذِفَ من اجزائه.
وتَخَلَّعَ في مَشْيِه: هَزَّ منكبَه وأشار بيديه.
وأصابَهُ خَلْعٌ وخَلَعٌ: لزوال المَفاصِل من مواضعها.
والخَلْعُ: القَديد المشْويّ.
وخَلَعَ الزَّرْعُ: أسْفى سُنْبُلُه (٢٣)، خَلاعَةً.
(١٧) في ك: فتشرظي.
(١٨) زيادة من التاج نقلها عن ابن عباد.
(١٩) كذا في الأصلين. والذي ورد في العين والمحكم والقاموس وغيرها: «إلا أن في الخلع مهلة».
(٢٠) هكذا ورد في الأصلين، وله معنى مقبول، وفي العين والمحكم والتاج: خلع قيده.
(٢١) ويعني به السهم الذي لا يفوز اولاً كما في الصحاح. أما في المحكم واللسان فالخليع هو القدح الفائز اولاً.
(٢٢) وفي المحكم: جمعه خلعة بكسر فسكون.
(٢٣) في الأصلين: «أسقى سبله»، وما أثبتناه هو الصواب.