والخالِعُ: البُسْرَة إِذا نَضِجَت.
وبَعيرٌ خَالِعٌ: لا يقدرُ على النُّهوض لالتواءِ عُرْقوبِه (٢٤) أو زَوال فِرْسِنِه، وقد يُقال: في رِجْلِه خالِعٌ وخَالِعانِ (٢٥) وذلك يكون خِلْقَةً، وناقةٌ خَلْعاء، ولا يُقال جَمَلٌ أخْلَع؛ ولكنْ به خالِعٌ، وهو ذو خَوالِع.
والخالِعُ: العُوْدُ إِذا يَبِسَ فَتَساقَطَ لحَاؤه، وإِذا أَوْرَقَ ونَبَتَ (٢٦) قُضبانُه /٧ أ أيضاً.
والخالِعُ (٢٧) من العِضاه: الذي لا يسقُطُ وَرَقُه ابداً. ومن الضَّرِيْعِ: الذي خَلَعَ نَبْتُه وطال، وقد أخْلَعَ الناسُ: وَجَدُوه فَرَعَوْه. والغُلامُ المُتَرَعْرِع (٢٨).
وخَلَعَ الفَحْلُ والغُلامُ: طالَ قَضيبُهما (٢٩) عن قِصَر.
والخَوْلَعُ: فَزَعٌ (٣٠) يبقى في الفؤادِ كالوَسواس. والهَبِيْدُ حينَ يخرجُ دَسَمُه.
والخَلَعْلَعُ: الضَّبُع.
والخَيْلَعُ: دِرْعُ المرأة؛ وقد خَيْلَعَتْهُ (٣١). والذِّئْب.
وأخْلَعَ القومُ: قارَبوا أنْ يُرسِلوا الفحل في الطَّروقة.
وامرأةٌ مُخْتَلِعَةٌ: شَبِقَة.
والمُخَالَعَة: القِمار.
(٢٤) في ك: عرقوا به.
(٢٥) لم نعثر على «خالعان» في المعجمات، كما لم نعثر على ما سيأتي بعد خالعان، وقد ضبطناها كما وردت في الأصل.
(٢٦) كذا في الأصلين، وله وجه، ولعل صوابه «نبتت».
(٢٧) في ك: والخالق.
(٢٨) لم نعثر على هذا المعنى الأخير في المعجمات.
(٢٩) في ك: قضيبها.
(٣٠) في الأصل: «فرع» وفي ك: والخلع فزع. وما أثبتناه هو الصحيح.
(٣١) في الأصل: «خيعلته»، وما أثبتناه من ك.