والصَّيّاحُ: ضَرْبٌ من العِطْرِ.
وتَصَيَّحَ البَقْلُ: بمعنى تَصَوَّحَ.
حيص:
الحَيْصُ: الحَيْدُ عن الشَّيْءِ، يَحِيْصُ عنه ويُحَايِصُ. وما له مَحِيْصٌ: أي مَعْدِلٌ.
وحَيْصَ بَيْصَ: يُتَكَلَّمُ به عند اخْتِلاطِ الأمْرِ وفيما لا يُقْدَرُ على الخُرُوْج منه، ويُنَوَّنُ فَيُقال: حَيْصٍ بَيْصٍ.
حصو:
مُهْمَلٌ عنده (٢٠).
الخارْزَنْجيُّ: الحَصْوُ: المَنْعُ، حَصَوْتُه، وإِني لَأَتَحَصّى: أي أجْتَنِبُ.
وحَصَأْتُ من الماءِ: رَوِيْتُ منه. وحَصى يَحْصى -بفَتْح الصّادِ فيهما وتَخْفِيْفِ الهَمْزَةِ-بمَعْناه.
ورَجُلٌ جَيِّدُ الحَصَا. وما أَحْصَاهُم: إِذا وُصِفُوا بالوُفُورِ من العَقْلِ والحَزْم.
وحَصى (٢١) الصَّبِيُّ (٢٢) والجَدْيُ من الطَّعَام: أي شَبعَ (٢٣). وأحْصَأْتُهُ - بالألفِ-: أي أرْوَيْتُه.
وفلانٌ حَصَاةٌ من القَوْمِ: إِذا كَانَ ظَرِيفاً (٢٤).
وإِذا أحْدَثَ الرَّجُلُ قِيْلَ: حَصَأ بها.
(٢٠) واستُدرك عليه في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٢١) كذا في الأصلين، وفي المعجمات: حَصِئ وحَصَأ.
(٢٢) في الأصلين: الضبي، والتصويب من المعجمات.
(٢٣) في ك: شيع.
(٢٤) في الأصلين: ظريقاً.