والرُّوْحَانيُّ من الخَلْقِ: نَحْوُ المَلائكةِ.
والمَسِيْحُ: رُوْحُ اللهِ عزَّ وجلَّ.
و {رُوحُ الْقُدُسِ} (١٥).
والعَظَمَةُ. والعِصْمَةُ. والرَّحْمَةُ. والنَّفْخُ.
وأرْوَحَ اللَّحْمُ: تَغَيَّرَتْ رِيْحُه.
والرَّوَاحُ: العَشِيُّ، رُحْنا رَوَاحاً: أي سِرْنا عَشِيّاً. وراحُوا يَفْعَلُونَ كذا.
والإِرَاحَةُ: رَدُّ الإِبِلِ عَشِيّاً، أرَاحَهَا الرّاعي. وتَرَوَّحَ القَوْمُ: بمعنى راحُوا.
والمَرَاحُ: المَوْضِعُ الذي يَرُوْحُ منه القَوْمُ.
وخَرَجْنا بِرِيَاحٍ من العَشِيِّ ورِوَاحٍ (١٦): أي بِبَقِيَّةٍ.
وأَرَايِيْحُ (١٧) العَشِيِّ وأرَاوِيْحُه: بمعنىً.
وقيل في قَوْلِ الأعْشى:
ما تعِيْفُ اليَوْمَ من طَيْرٍ رَوَحْ … (١٨)
أرادَ: الرَّوَحَةَ. وقيل: هي المُتَفَرِّقَةُ. وقيل: هي جَمْعُ رائحٍ؛ مِثْلُ طالِبٍ وطَلَبٍ.
والأَرْوَحُ: الذي في صَدْرِ قَدَمَيْه انْبِسَاطٌ، رَوِحَ الرَّجُلُ يَرْوَحُ رَوَحاً، وهي قَدَمٌ رَوْحَاءُ.
وقَصْعَةٌ رَوْحَاءُ: واسِعَةُ القَعْرِ.
(١٥) سورة النحل ١٠٢/.
(١٦) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين ومطبوع المحكم، وفي المعجمات الأخرى بفتح الراء.
(١٧) في الأصلين: وارائيح.
(١٨) ديوان الأعشى:١٥٩، ونص البيت فيه:
ما تعيف اليوم في الطير الروحْ من غراب البين أو تيس برحْ.