وحر:
الوَحَرُ: وَغَرٌ في الصَّدْرِ من الغَيْظِ، وَحِرَ صَدْرُه يَوْحَرُ ويَيْحَرُ، ووَحَرَهُ الغَيْظُ.
والْوَحَرَةُ: وَزَغَةٌ أصْغَرُ من العَظَايَةِ. واللَّحْمُ الوَحِرُ: الذي دَبَّتْ عليه الوَحَرَةُ.
وامْرَأةٌ وَحِرَةٌ (٢٤): سَوْداءُ دَمِيْمَةٌ (٢٥). وقيل: هي الحَمْرَاءُ القَصِيْرَةُ.
وقد أَوْحَرَهُ الطَّعَامُ: وهو أنْ يأْخُذَه القَيْءُ والمَشْيُ.
حور:
الحَوْرُ: الرُّجُوْعُ إلى الشَّيْءِ وعنه.
وحَارَتِ الغُصَّةُ تَحُوْرُ: انْحَدَرَتْ. وأحارَها صاحِبُها.
وكُلُّ شَيْءٍ يَتَغَيَّرُ من حالٍ إلى حالٍ: فقد حارَ.
و ١٦ - في الحَديث (٢٦): «الحَوْر بَعْدَ الكَوْرِ». أي الزِّيادَة بعد النُّقْصانِ (٢٧).
والْمُحَاوَرَةُ: مُرَاجَعَةُ الكَلامِ، حاوَرْتُ فلاناً، وأحَرْتُ إليه جَوَاباً (٢٨).
والمَحُوْرُ (٢٩): مَرْجُوْعُ الجَوابِ. وما أحَارَ بكلمةٍ. والحَوِيْرُ: المُحَاوَرَةُ، وكذلك الحِوَارُ والحِوَرُ (٣٠) والمَحُوْرَةُ أيضاً.
(٢٤) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين ومطبوع التهذيب، ولكنها بالتحريك في مطبوع المحكم واللسان والقاموس، وبسكون الحاء في التكملة.
(٢٥) وفي مطبوع التهذيب: ذميمة.
(٢٦) ورد في غريب أبي عبيد:١/ ٢١٩ والتهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والاساس والفائق: ٤/ ٧١ واللسان والتاج.
(٢٧) كذا في الأصلين، وفي المعجمات: النقصان بعد الزيادة، وهو الصواب.
(٢٨) كلمة (جواباً) سقطت من ك.
(٢٩) كذا في الأصلين، وفي المعجمات: المحورة.
(٣٠) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وهي في المعجمات بفتحِ فسكون.