حَوْرَاءُ: بَيْضاءُ حَسَنَةٌ. واحْوَرَّتْ عَيْنُه: صارتْ حَوْراءَ. والجَميعُ: الحُوْرُ والحِيْرُ.
وامْرَأةٌ حَوَارِيَّةٌ: بَيْضاء.
وعَيْنٌ حَوْرَاءُ: مُسْتَدِيْرَةٌ.
والمِحْوَرُ: الحَدِيْدَةُ التي يَدُوْرُ فيها لِسَانُ الإِبْزِيْمِ. وهي أيضاً: الخَشَبَةُ التي تَدُوْرُ عليها البَكْرَةُ، والتي يُبْسَطُ بها العَجِيْنُ.
والحُوَّارى: أجْوَدُ الدَّقِيْقِ وأخْلَصُه. وحَوَّرْتُ الدَّقِيْقَ: بَيَّضْتُه.
وحُرْتُ الثَّوْبَ وحَوَّرْتُه (٣٨): بَيَّضْتُه بالغَسْل.
والحَوَارِيُّوْنَ: ناصِرُوْ النَّبِيِّ صَلَى الله عليه وسلم، وناصِرُوْ عِيْسى بنِ مَرْيَمَ صَلَى الله عليه وسلم. وكُلُّ مُجَاهِدٍ عند العَرَبِ: حَوَارِيٌّ.
وقال الأصمعيُّ: ما يَعِيْشُ بأحْوَرَ؛ أي بعَقْلٍ، وقيل: بقَلْبٍ وَحَاشٍ (٣٩).
وما له حَوَرْوَرٌ: أي شَيْءٌ.
وحَوَّرْتُ البَعيرَ: كَوَيْتُه. والمِحْوَرَةُ (٤٠): المِكْوَاةُ. وحَوِّرْ عَيْنَ بَعِيرِكَ: أي حَجِّرْ حَوْلَها (٤١) بِكَيٍّ. والكَيَّةُ تُسَمّى: الْحَوْرَاءَ.
وحَوَّرَ (٤٢) الحائطَ: بمَعْناه.
والْحَارَةُ: كلُّ مُسْتَدَارٍ من فَضَاءٍ وغيرِه مَبْنِيّاً أو غيرَ مَبْنِيٍّ.
وحُوِّرَتْ خَوَاصِرُ الإِبِلِ: وهو أنْ يُؤْخَذَ خِثْيُها فَيُضْرَبَ به على خَوَاصِرِها.
(٣٨) في ك: وحررته.
(٣٩) هكذا وردت الكلمة في الأصلين؛ وفتحُ الواوِ من ك.
(٤٠) وفي التكملة والقاموس: المِحْوَر.
(٤١) في ك: حجر لها.
(٤٢) هكذا ضبط الفعل في الأصل، وفي ك بصيغة فعل الأمر.