أيضاً: كالهَوْدَجِ وليس به.
والْحَافَانِ: عِرْقانِ (١٣) أخْضَرَانِ تَحْتَ اللِّسَانِ، الواحِدُ: حَافٌ.
وناحِيَةُ كلِّ شَيْءٍ: حَافَتُهُ، وتَصْغِيْرُها: حُوَيْفَةٌ.
والْأَحْوِفَةُ: أُزُرٌ من سُيُوْرٍ كأنَّها الشُّرُكُ يَتَّزِرُ بها أهْلُ البادِيَةِ، والواحِدُ:
حَوْفٌ.
وتَحَوَّفْتُ الشَّيْءَ: تَنَقَّصْتَه، وتَحَيَّفْتُه (١٤) مِثْلُه. وكذلك إذا أَخَذْتَ حافَتَه.
حيف:
الحَيْفُ: المَيْلُ في الحُكْمِ، حافَ يَحِيْفُ حَيْفاً، ورَجُلٌ حائفٌ، وقَوْمٌ حَافَةٌ؛ ويُقالُ: حُيَّفٌ وحَيْفٌ (١٥).
وتَحَيَّفْتُ الشَّيْءَ: تَنَقَّصْتَه.
وبَلَدٌ أَحْيَفُ: لم يُصِبْهُ المَطَرُ، وأرْضٌ حَيْفاءُ.
والحَيْفُ: حَدُّ الحَجَرِ، وجَمْعُه: حُيُوْفٌ.
والْحَائِفُ من الجَبَلِ (١٦): بمنزلة الْحَافَةِ، وجَمْعُهُ: حُيُفٌ (١٧).
والْحَافَةُ: الحاجَةُ والشِّدَّةُ. ومن الدَّوائسِ في الكُدْسِ: التي في الطَّرَفِ وهي أكْثَرُها دَوَراناً.
(١٣) في ك: عرفان.
(١٤) في ك: وتحفيته.
(١٥) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وأشار في هامش الأصل إلى جواز فتح الياء أيضاً، ولكنها بضم الحاء والياء في المحكم واللسان ونصِّ التاج.
(١٦) في ك: الحَبْل، وفي التكملة والقاموس كالأصل.
(١٧) كذا في الأصلين، وفي القاموس بضم الحاء وتشديد الياء المفتوحة.