والحَبِيُّ من السَّحَابِ: المُتَرَاكِمُ.
وحَبَا لَهُ الشَّيْءُ: اعْتَرَضَ.
والحُبَى: جَمْعُ الْحُبَةِ وهي حَبَّةُ العِنَبِ، وقيل: الحُبَةُ: العِنَبُ أوَّل ما تَنْبُتُ من الحَبِّ ما لم يُغْرَسْ.
حبى وحبأ:
الحَبَأُ -مَهْمُوْزٌ مَقْصوْرٌ-: واحِدُ الْأَحْبَاءِ وهم وُزَرَاءُ المَلِكِ (٤) وخاصَّتُه.
وإنَّكَ من حِبْيَتي: أي خاصَّتي.
وهو أحْبى أقْوَسُ (٥): أي مانعٌ لِمَا وَرَاءَ ظَهْرِه.
وقيل في قَوْل رُؤْبَةَ:
والدَّهْرُ أحْبى … يَفْتِلُ المَفَاتِلا (٦)
أي شَديدٌ طَويلٌ يُصَرِّفُ المَصَارِفَ يَمِيْناً وشمالاً.
وفلانٌ يَحْبُو قَصَاهُم: أي يَحُوْطُهُم.
والْحَابِيَةُ من الرَّمْلِ-يُجْمَعُ حَوَابِيَ -: وهو ارْتِفاعُه على ما هو فيه، حَبَا الرَّمْلُ يَحْبُو حُبُوّاً: أَشْرَفَ.
والحَبَا -مَقْصُوْرٌ-: حَبَابُ الماءِ.
ونارُ الحُبَا: نارُ الحُبَاحِبِ.
بوح:
البَوْحُ: ظُهُوْرُ الشَّيْءِ، بُحْتُ بِسِرّي بَوْحاً وبُؤوْحاً. ويُقال للرَّجُلِ الْبَؤُوْحِ: بَيْحَانٌ (٧) بما في صَدْرِه.
(٤) في ك: وهم ورز الملك.
(٥) كذا في الأصلين، وفي القاموس (قوس): أجنى أقوس.
(٦) ديوان رؤبة:١٢٣.
(٧) النون غير منوَّنة في مطبوع اللسان والقاموس.