وأتانا في حَمى (١٢) الظَّهِيْرَةِ وحُمَّاها: أي في شِدَّةِ الحَرِّ. وأتَيْتُه صَكَّةَ حُمّىً وعُمّىً (١٣). وأتَيْتُه حِيْنَ اصْطَكَّتِ الحُمَيّا.
وحَمِيَتِ الشَّمْسُ فهي حَامِيَةٌ، تَحْمى حَمْياً وحَمْواً (١٤).
والْحَامِيَةُ: الحِجَارَةُ التي تُطْوى بها البِئْرُ.
والْحُمَةُ: حُمَةُ العَقْربِ ونحوِه وهو كُلُّ هامَّةٍ ذاتِ سَمٍّ.
ومَشَى في حَمْيَتِه (١٥): أي في حَمْلَتِه.
وحُمَيّا الكَأْسِ: سَوْرَتُها.
وهو حَامِي الحُمَيّا: أي يَحْمِي حَوْزَتَه.
وانْحَمَى الماءُ: طَما؛ فهو مُنْحَمٍ.
ويقولونَ: حَمَا واللَّهِ لا أَفْعَلُ ذاك: بمعنى أمَا والله.
ومَضَيْتُ على حامِيَتي: أي وَجْهي.
والحِمى: الحِمَامُ.
وحم: اسْمٌ للسُّوْرَةِ لا يُصْرَفُ.
محو:
المَحْوُ: كُلُّ شَيْءٍ يَذْهَبُ أَثَرُه. وأنا أَمْحُوْهُ وأَمْحَاهُ. وطَيِّءٌ تقول:
مَحِيْتُهُ (١٦) مَحْياً ومَحْواً ومُحُوّاً. وامَّحَى الشَّيْءُ وامْتَحى. وكتابٌ ماحٍ ومُمَّحٍ:
بمعنى مَمْحُوٍّ. ومَحى الشَّيْءُ ومَحَاهُ غيرُه.
(١٢) وفي الأساس المطبوع: حَمْي (بالياء).
(١٣) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وفي القاموس: عُمَيّ وعُمْي وأعمى. وأما العُمّى فذكرها في مكان آخر بمعنى الاشراف على الموت.
(١٤) هذا هو ضبط الأصلين للمصدر، وفي القاموس: حُمُوّاً مع النصِّ عليه في التاج.
(١٥) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وهي في التهذيب واللسان المطبوعين بفتح الحاء وكسر الميم وتشديد الياء المفتوحة.
(١٦) هكذا ضبط الفعل في الأصلين، وهو بفتح الحاء في مطبوع التهذيب والمحكم واللسان.