Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 1172
Jumlah yang dimuat : 4577

ما أوَّلُه الحاءُ

الحاءُ:

حَرْفُ هِجَاءٍ، هذه حاءٌ مَكْتُوْبَةٌ، وتَصْغِيرُها: حُيَيَّةٌ.

وحَاءٌ وحَكَمٌ: قَبِيْلَتانِ.

وهذه قَصِيْدَةٌ حَاوِيَّةٌ: على الحاءِ.

ويقولونَ: «ابنُ المائةِ لاحَا ولاسَا (١)» أي لا مُحْسِنٌ ولا مُسِيْءٌ. وقيل:

لا يَسْتَطِيْعُ أنْ يقولَ: حا للكَبْشِ عند السِّفَادِ وللغَنَمِ عند السَّقْيِ.

وحَاحَأْتُ به وحَاحَيْتُ.

وحَوْ (٢): زَجْرٌ للمَعْزِ، حَوْحَأْتُ به حَوْحَاةً.

وحَيَّ

ثَقِيْلَةٌ-: يُنْدَبُ بها، يقولُ: حَيَّ على الخَيْرِ والغَدَاءِ.

وأمّا الحَيَاةُ: فَتُكْتَبُ بالواوِ لِيُعْلَمَ أَنَّ الواوَ بَعْدَ الياء.

والمُحَاياةُ: الغِذَاءُ للصَّبِيِّ بما به (٣) حَيَاتُه.

وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: {وَيَسْتَحْيُونَ نِساءَكُمْ} (٤) أي يَتْرُكُوهُنَّ أحْيَاءً.


(١) هكذا وردت الكلمتان في الأصل، وفي ك: لا حَأْ ولا سَأْ، وفي المعجمات: لا حاءَ ولا ساءَ. وهذا القول مثلٌ وقد ورد في التهذيب ومجمع الأمثال:٢/ ١٨٨ والقاموس.
(٢) هذا هو ضبط الأصلين للكلمة، وفي اللسان والقاموس بضم الحاء مع نص الأخير على ذلك.
(٣) في ك: بمبائه.
(٤) سورة البقرة ٤٩/.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?