وضَرَبَه بَقَطَعَتِه وبقُطْعَتِه (٥٤): لموضع القَطْع من يَدَيْه.
ورجُلٌ مُقْطَع: الذي لا يُريد النِّساءَ. والذي لا ديوانَ له.
وبعيرٌ مُقْطَع: قام من الهُزال.
وما كانَ قَطِيْعَ اللسان. ولقد قَطُعَ قَطَاعَةً: ذَهَبَتْ عنه السَّلاطَةُ. وأقْطَعَ لِسانَه: كفَّ كلامَه.
وأقْطَعَ الوالي قَطيعَةً: أي طائفةً من أرضِ الخَراج. وأقْطَعْتُه: جَاوَزْتَ به نهراً.
والمَقْطَع: الموضِعُ الذي يُقْطَعُ فيه النَّهر من المعابِرِ وغيرها.
وأقْطَعَني قُضْباناً من الشَّجَر: أذِنَ لي في قَطْعِها.
واسْتَقْطَعْتُ: إِذا سَأَلْتَ واحداً من ذلك كلِّه.
وهي القِطَاعُ والقُطْعانُ والأقْطِعَةُ والأقَاطِعُ والأَقْطُعُ: للقُضُب والسِّهام.
وأقْطَعَ الماءُ وقَطَعَ: غارَ وذَهَبَ، وكذلك قَطَعَ اللَّبَنُ، ولا يُقال قَطَعَ في غيرهما؛ إنما يُقال: قُطِعَ.
وناقَةٌ قَطُوْعٌ: أسْرَعَ انقِطاعُ لَبَنِها.
وحِسْيٌ مُقْطِعٌ: ذَهَبَ فلم يبقَ الاّ شَمَلٌ (٥٥).
وأصابت البئآرَ قُطْعَةٌ (٥٦)، وكذلك أصابَتْني قُطْعَةٌ من الاخوان: أي انقطعوا عني.
وأقْطَعَني الثوبُ وقَطَعَني (٥٧) وقَطَّعَ لي: كفاني لتَقْطيعي.
(٥٤) ورد النص على ضم القاف في اللسان والقاموس، ولكنه ورد بفتح القاف وسكون الطاء في المحكم ومختصر العين المطبوعين، وأظنه وهماً.
(٥٥) في الأصل: «سحل»، وما أثبتناه من ك وهو الملائم للسياق.
(٥٦) وردت «قطعة» في الأصل مفتوحة القاف مضمومة العين، ولعل الصواب فيها ما أثبتناه.
(٥٧) وفي التكملة: «قَطَّعني» بتشديد الطاء.