وطَهْ (٤١): معناه يا رَجُل.
هط:
مُهْمَلٌ عنده (٤٢):
الخارزنجِيُّ: الهُطَاهِطُ: الفَرَسُ. والهَطْهَطَةُ: صَوْتُها (٤٣).
الهاء والدال
هد
الْهَدُّ: الهَدْمُ الشَّديد.
وهَدَّهُ الأمْرُ (٤٤).
والهَدَّةُ: ما تَسْمَعُه من سُقوطِ رُكْنٍ أو ناحيةِ جَبَلٍ. وكذلك الهادُّ.
والرَّعْدُ يُهَدْهِدُ. وكذلك الفَحْل في هَدِيْرِه (٤٥).
والهُدْهُدُ: طائرٌ، وكذلك الهُدَاهِدُ. وذُكُورُ الحَمَام أيضاً: هُدْهُدٌ.
والتَّهَدُّدُ والتَّهْدَادُ: من الوَعِيد.
والْهَدْهَدَةُ: تَحْرِيْكُ الأُمِّ وَلَدَها لِيَنَامَ، تقول له: هَدِيْ هَدِيْ.
ويقولون: مَهْلاً هَدَادَيْكَ.
وإِنَّه لَهَدَّ الرَّجُلُ: أي نِعْمَ الرَّجُلُ. وهَدَّكَ من رَجُلٍ: أي كافِئُكَ.
والهِدُّ: الرَّجُلُ الضَّعيفُ (٤٦).
(٤١) يشير بذلك الى ما ذهب اليه عدد من المعجميين والمفسرين في تفسير الطاء والهاء في مطلع سورة طه.
(٤٢) واستُدرك عليه في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(٤٣) جملة (والهطهطة صوتها) لم ترد في ك.
(٤٤) من أول العنوان الى كلمة (الأمر) هنا سقط من ك.
(٤٥) في ك: يديره.
(٤٦) قال الأزهري في التهذيب: «روى أبو العباس عن ابن الأعرابي أنه قال: الهَدُّ-بفتح الهاء- الرجل القوي، وأبى ما قاله الأصمعي، قال: وإذا أردتَ ذمَّه بالضعف قلتَ الهِدّ بالكسر».