والقُطَيْعاء: التَّمْر السِّهْريز.
والقَطِعُ: الذي ينقطع صوتُه.
وإِذا كان الحَمامُ في بطنه بياضٌ قالوا: أقْطَعُ البَطْن.
والقِطَاع -في لغة هُذَيل-: الدَّراهم.
وَلأَقْطَعَنَّ عُنُقَ هذه الدابةِ: أي لأبيعَنَّها.
وهذا زَمَنُ القِطاع: يعني إِدراك التَّمْر (٧٢).
وقَطَاعُ الماء: انقِطاعُه.
والمُقَطَّعَة (٧٣): الخاتم. والقُرْط (٧٤) /٨ ب.
والقُطْعَة في طيّء: لغةٌ لهم، يقطعون الحرفَ من الكلمة؛ يقولون: يا أبا الحَكا (٧٥)؛ يريدون: يا أبا الحَكَم.
وأتانا بقَطْعَةٍ من الرائب وقِطْعَة: أي جِزْعَة.
قعط:
قَعَطْتُ العِمامَةَ (٧٦) واقْتَعَطْتُ: لم أُدِرْها تحتَ الحَنَك.
والعِمامةُ مِقْعَطَة.
وقَعَطْتُ القومَ فأقْعَطوا (٧٧) وانْقَعَطوا: كشَفْتَهم.
وقَعْوَطَت الريحُ البناءَ: قَوَّضَتْه (٧٨) ودَهْوَرَتْه.
وهو يَقْعَط الدوابَّ: يسوقُها شديداً.
(٧٢) في ك: «الثمر»، ولكلا الوجهين معنى مقبول.
(٧٣) هكذا في الأصلين. وفي المعجمات: «المقطع» بتشديد الطاء.
(٧٤) في ك: والفرط.
(٧٥) في الأصل: «يابا الحكا»، وفي ك: «يابا الحكايا».
(٧٦) في ك: «الحمامة».
(٧٧) في ك: «فأقطعوا».
(٧٨) في ك: «فوضته».