الهاء والقاف والراء
قهر:
القَهْرُ: الغَلَبَةُ، والأخْذُ من فَوْقُ. وأقْهَرَ الرَّجُلُ: صارَ ذا قَهْرٍ يَقْهَرُه كُلُّ أَحَدٍ. وأقْهَرَ: جاءَ بما يُقْهَرُ.
واللَّهُ {الْقَهّارُ}.
ورِجَالٌ قَوَاهِرُ (١٦): شامِخَةٌ عَالِيَةٌ.
والْقَاهِرَةُ من كلِّ شَيْءٍ: هي البادِرَةُ. وهي التَّرِيْبَةُ بين المَنْكِبِ إلى العُنُق. وهي الصَّدْرُ.
وقُهِرَ (١٧) اللَّحْمُ: وهو أوَّلُ ما تَأْخُذُه النارُ فَيَسِيْلُ ماؤه.
والقَهِيْرَةُ: مَحْضٌ يُلْقى فيه الرَّضْفُ، فإذا غلى ذُرَّ عليه الدَّقيقُ أوْ سِيْطَ.
والقَهْقَرُ (١٨) -مُخَفَّفٌ-: الطَّعامُ في الأوْعِيَةِ مَنْضُوداً.
والقَهْقَرُّ -شَدِيدة-: الصَّمْغُ (١٩).
ويقولون: أحْمَرُ كالقُهْقُرِّ -بالضَّمِّ-: وهي قِشْرَةٌ حَمراءُ على لُبِّ النَّخْلَة /٩٧ أ.
والْقَهْقَرُ: المُسِنُّ. والتَّيْسُ القَدِيْمُ (٢٠).
والقَهْقَارُ: العَلَمُ من الحِجَارَة.
والقُهَرَةُ من النِّساء: الشِّرِّيْرَةُ.
وقَهْقَرَ الرَّجُلُ: ضَحِكَ، بمنزلةِ قَهْقَهَ.
(١٦) وفي الأساس: وجِبال قواهر.
(١٧) هكذا ضُبط الفعل في الأصلين، وقال في التاج: ك «فَرِحَ».
(١٨) في ك: والقهقهر.
(١٩) الصمغ هو القُهْقُرُّ-بضمِّ القافين-في التكملة، ونصَّ على ذلك في القاموس.
(٢٠) المُسِنُّ والتيس القديم هما القَهْقَرُّ-بفتح القافين وتشديد الراء-في التكملة والقاموس ونصَّ على تشديد الراء في التكملة، وكالأصل في اللسان وقال: هو التيس المُسِنُّ.