وقَعَّطَ وأقْعَطَ: صَاح.
ومَرَّ يَقْعَط: يُسْرِع.
وقَعَّطَ (٧٩) في القول: أفْحَشَ فيه (٨٠).
وقَعِطَ: ذَلَّ، قَعْطاً (٨١).
والقِعَاط: الخِيارُ من كلِّ شيء.
والمُقَعِّط: البَخيل الضيِّق.
وقَعَّطَ في الدَّيْن: تَشَدَّد.
والقَعِيْطة (٨٢) والقَعْطَة: الأُنثى من القَبَج (٨٣). ويُقال: قَعْطَة؛ تُجْعَل عَلَماً لها.
عقط:
مهمل عنده (٨٤).
وحكى (٨٥) الخارزنجي: العَقْطُ في العِمَّة مثلُ القَعْط.
العين والقاف والدال
قعد:
لا يُقال مع القِيام الاّ القُعود، قال أبو زيد: قَعَدَ: قامَ وجَلَسَ؛ جميعاً.
وقال الصاحب: قال الخليل (٨٦): قَعَدَ قُعوداً: جَرى مَجْرى جَلس جُلوساً؛ إلاّ
(٧٩) هكذا روى في العباب ضبطها عن المحيط.
(٨٠) الزيادة من ك.
(٨١) في ك: «قطعاً».
(٨٢) هكذا ورد شكلها في الأصل وفي مطبوع المحكم، ولكنها في مطبوع التهذيب والتكملة والعباب واللسان: «قُعَيْطة» بضم ففتح فسكون وكأنها تصغير قعطة.
(٨٣) في ك: «والقطيعة والقطعة: الانثى من القبح».
(٨٤) أي عند الخليل، واستدرك عليه في التكملة والعباب والقاموس.
(٨٥) زيادة يستدعيها السياق.
(٨٦) لم يرد قول الخليل هذا في العين، ولكن الحريري روى عنه ذلك في درة الغواص:١٤٣،.