وانْتَهَكْتُ حُرْمَةَ فلانٍ: أي تَنَاوَلْتَها بما لا يَحِلُّ.
ورَجُلٌ نَهِيْكٌ - نَهُكَ يَنْهُكُ (٢٤) نَهَاكَةً -: أي شُجَاعٌ كالأسَدِ النَّهِيْك.
وسَيْفٌ نَهِيْكٌ: ماضٍ.
وما يَنْهَكُ فلانٌ يَفْعَلُ كذا: أي ما يَنْفَكُّ.
والنُّهَيْكُ: الحُرْقُوصُ (٢٥)، الواحدة نُهَيْكَةٌ.
ومَرَرْتُ بِرَجُلٍ نَاهِيْكَ (٢٦) من رَجُلٍ: أي انْتَهَى في كماله الى الغاية (٢٧).
كنه:
كُنْهُ كُلِّ شَيْءٍ: غايَتُه ووَقْتُه. وأكْنَهْتُ الشَّيْءَ: بَلَغْتَ كُنْهَه.
نكه:
نَكَهْتُ فلاناً ونَكِهْتُهُ واسْتَنْكَهْتُه: أي تَشَمَّمْتَ رِيْحَ فَمِه، والاسْمُ النَّكْهَةُ.
ونَكَهَتِ الشَّمْسُ: اشْتَدَّ حَرُّها.
ونَكَهَ فلانٌ على يَدِهِ نَكَهَاناً عند البَرْدِ.
كهن:
كَهَنَ يَكْهَنُ (٢٨) كَهَانَةً.
و ١٦ - في الحديثِ (٢٩): «ليس مِنّا مَنْ تَكَهَّنَ وتُكُهِّنَ له». والكِهَانَةُ: الحِرْفَةُ.
والمُكَاهَنَةُ: المُحَاباةُ.
(٢٤) في ك: ورجل نهيك نهنك وينهك.
(٢٥) في ك: والنُّهَك الحرقوس.
(٢٦) مكان هذه الكلمة المعتلُّ، وستأتي هناك.
(٢٧) في الأصلين: أي الغاية، وكتب ناسخ الأصل في الهامش: لعله إِلى الغاية.
(٢٨) أشار الناسخ في الأصل إِلى جواز فتح الهاء وضمِّها.
(٢٩) ورد الحديث في العين (وفيه: أو تكهن له).