لُغَةٌ. جَهَدْتُ نَفْسي وأَجْهَدْتُهَا. ويقولون /٩٩ أ: لأَبْلُغَنَّ جَهْدَايَ في الأمْرِ وجُهَيْدايَ.
وجُهَاداكَ أنْ تَفْعَلَ ذاكَ: أي قُصَارَاكَ.
والْجَهْدُ: شَيْءٌ قَليلٌ يَعِيْشُ به الرَّجُلُ المُقِلُّ.
وكُلُّ مَنْ بالَغَ في شَيْءٍ فقد جَهَدَ واجْتَهَدَ. وأجْهَدْتُه: حَمَلْتَه على ذاك.
وجَاهَدْتُ العَدُوَّ مُجَاهَدَةً وجِهَاداً: قاتَلْتَهُم.
والإِجْهَادُ: الإِشْرَافُ (٢٣) والظُّهُوْرُ. أَجْهَدْنا: أصْحَرْنا وبَرَزْنا.
والمَجْهُوْدُ: المُشْتَهى من الطَّعام واللَّبَنِ. والْجَاهِدُ: الشَّهْوَانُ، وجَمْعُه أَجْهَاد.
والمُجْهِدُ (٢٤): الغَضْبَان.
وأَجْهَدَ (٢٥) الشَّيْءُ: تَكَشَّفَ.
والجَهَادُ: الأرْضُ الصُّلْبَةُ. وقيل: المُسْتَوِيَةُ المَلْسَاءُ ليس بها (٢٦) أكَمَةٌ.
وأَجْهَدَ القَوْمُ: أَخَذوا في الأرضِ الجَهَادِ.
وكَلَأٌ جَهِيْدٌ وأرْضٌ جَهِيْدَةٌ: اذا كانتْ تَجْهَدُهما (٢٧) الماشِيَةُ بالرَّعْيِ.
وأتاني بِجُهْدٍ له: أي لَبَنٍ مَمْزُوْجٍ. وكلُّ شَيْءٍ مَزَجْتَه فقد جَهَدْتَه.
وانَّه لَمُجْهَدٌ بكَ: أي مُخْتَلِطٌ.
هجد:
هَجَدَ القَوْمُ هُجُوْداً: نامُوا. وأهْجَدَ (٢٨) مِثْلُه.
(٢٣) ضُبطت الكلمة في الأصلين بفتح الألف، ولعل الصواب ما أثبتناه إِن لم تكن الأشراف والظهور جَمْعَيْن لا مصدرين.
(٢٤) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل، ولم نجدها في المعجمات.
(٢٥) من قوله: «المشتهى من الطعام» قبل سطرين إِلى قوله هنا: «وأجهد» سقط من ك.
(٢٦) في ك: لين بها.
(٢٧) في ك: تجدهما.
(٢٨) في الأصلين: واجهد، وهو وهم.