الهاء والجيم واللام
جهل:
الجَهْلُ: نَقِيْضُ العِلْمِ، جَهِلَ عليه، وجَهِلَ به، والْجَهَالَةُ المَصْدَرُ. وفي المَثَل (٦٠): «كفى بالشكِّ جَهْلاً».
والْجَاهِليَّةُ الجَهْلاءُ: زَمَانُ الفَتْرَةِ.
والجَيْهَلَةُ: خَشَبَةٌ (٦١) يُحَرَّكُ بها الجَمْرُ.
هجل:
الهَوْجَلُ: الفَلاةُ لا أعْلامَ بها. والبَطِيْءُ المُتَواني ذو الغَفْلَةِ. والحَدِيْدَةُ (٦٢) التي تُلْقى في الماء يُمْسَكُ بها السَّفينةُ.
والهَوْجَلَةُ: ضَرْبٌ من السَّيْرِ. والحَمْقَاءُ من النِّساء.
ورِيْحٌ هَوْجَلٌ: لا بَطيئةٌ ولا سَرِيْعَةٌ.
وحَلْقٌ (٦٣) هَوْجَلٌ: واسِعٌ.
والهَجْلُ: كالغائطِ؛ مُنْفَرِجٌ بَيْنَ الجِبالِ مُطْمَئنٌّ صُلْبٌ. والمُهَاجِلُ: الآخِذُ فيه.
والهَجْوَلُ (٦٤): المُوْمِسَةُ البَغِيُّ، وجَمْعُها هَجَائلُ. من قَوْلهم: هَجَّلْتُ به أي سَمَّعْتَ به.
(٦٠) أمثال أبي عبيد:٢٠٨ ومجمع الأمثال:٢/ ١٠٧ والأساس.
(٦١) في ك: خشنة.
(٦٢) كلمة (والحديدة) سقطت من ك.
(٦٣) في ك: وخلق.
(٦٤) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين، وضُبطت بفتح الهاء وضمِّ الجيم في التهذيب والمقاييس والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.