الهاء والشين والتاء
هتش (٦):
هُتِشَ فاهْتَتَشَ: أي حُرِّشَ /١٠٠ ب، ولا يُقال إِلاّ للسِّبَاع.
الهاء والشين والراء
هشر:
الهَيْشَرُ: نباتٌ رِخْوٌ فيه طُول؛ وعلى رأْسِه بُرْعُوْمَةٌ كعُنُق الرَّأْلِ.
ورَجُلٌ هَيْشَرٌ: رِخْوٌ ضَعيفٌ.
والمِهْشارُ من الإِبل: التي تَضْبَعُ (٧) قبل الإِبلِ وتَلْقَحُ في أوَّلِ ضَرْبَةٍ.
وهَشَرْتُ الناقةَ واهْتَشَرْتُها: إِذا حَلَبْتَها كثيراً.
وهَشَرْتُ الشَّجَرَةَ: خَبَطْتَها فانْحَتَّ الوَرَقُ كلُّه. وشَجَرٌ هَشُوْرٌ (٨).
شهر:
الشَّهْرُ: أصْلُه من الشَّهْرِ. والمُشَاهَرَةُ: المُعَامَلَةُ شَهْراً بشَهْرٍ. والمُشْهِرُ:
الذي أتى عليه شَهْرٌ. وأَشْهَرَتِ المَرْأةُ: دَخَلَتْ في شَهْرِ وِلادِها. وأشْهَرْنا: أقَمْنا شَهْراً.
والشُّهْرَةُ: ظُهُورُ الأمْرِ في شُنْعَةٍ حتى يَشْتَهِرَه الناسُ ويَشْهُرُوْنَه (٩)، فهو مَشْهُورٌ ومُشْتَهِرٌ وشَهِيْرٌ.
(٦) لم يرد التركيب في العين، ولم يشر المؤلف إِلى ذلك لأن الخليل قد ذكره في تركيب هدش، ولكنه ورد بعنوان هتش في التهذيب والمحكم واللسان والقاموس، كما ورد في آخر تركيب هبش في التكملة.
(٧) وفي العين والتهذيب: تضع.
(٨) في الأصلين: هشون، وهو تصحيف.
(٩) هكذا ضُبط الفعل في الأصلين، وضُبط بفتح الهاء في مطبوع العين والتهذيب والصحاح والمحكم واللسان.