وشَهَرَ فلانٌ سَيْفَه: انْتَضاه.
وامْرَأةٌ شَهِيْرَةٌ -وأتَانٌ كذلك-: وهي العَرِيْضَةُ الضَّخْمَةُ.
واشْتَهَرْتُ بفلانٍ: اسْتَخْفَفْتَ به.
والشَّهْرِيَّةُ (١٠): البَرَاذِيْنُ، والشَّهَارِيُّ جَمْعُها.
هرش:
رَجُلٌ هَرِشٌ: مائقٌ جافٍ (١١).
والمُهَارَشَةُ بين الكِلاب ونحوِها: كالمُحَارَشَة.
وهَرَشَ الدَّهْرُ والزَّمانُ يَهْرُشُ هَرْشاً: اشْتَدَّ.
وتَهَرَّشَ الغَيْمُ (١٢): إِذا انْقَشَعَ.
والهَرْشُ في العِنَان: الوُثُوبُ فيه، ولذلك قيل: مُهَارَشَةُ العِنَانِ.
وهَرْشى: جَبَلٌ (١٣). وفي المَثَل في سُهُولةِ الأمر من وَجْهَيْنِ:
كِلا جانِبَيْ هَرْشى … لَهُنَّ طَرِيْقُ (١٤)
رهش:
الرَّهَشُ: ارْتِهَاشٌ في الدابَّة؛ وهو أنْ تَصْطَدِمَ يَدَاه فَتَعْقِرَ رَواهِشَه وهي عَصَبُ يَدَيْه، الواحِدَة راهِشَةٌ. وكذلك في الإِنسان.
والرُّهُوْشَةُ: الهِزَّةُ، من الارْتِهاش.
(١٠) هذا هو ضبط الأصلين للكلمة، وهي بكسر الشين في الأساس والتكملة واللسان، ونصَّ على كسر الشين في القاموس.
(١١) في الأصلين: حاف، والتصويب من المعجمات.
(١٢) في ك: وهَرَشَ الغَنَمُ.
(١٣) في الأصلين: خَيْل، وهو تصحيف. والتصويب من المعجمات.
(١٤) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٢٤١ ومجمع الأمثال:٢/ ٩٤ والمعجمات، وصدره فيها: «خذا جنب هرشى أو قفاها فإِنه» أو «خذا أنف هرشى .. الخ» أو «خذي أنف .. » أو «خذوا صدر .. ».