والْإِهْلاسُ والْمُهَالَسَةُ: الكَلامُ والضحكُ سِرّاً. وهم يَتَهَالَسُوْنَ بينهم: أي يَتَسارُّوْنَ.
والإِهْلاسُ: الإِفْسَادُ.
والمُهْتَلِسُ (١٣) العَقْلِ: الذاهِبُه.
سهل:
السَّهْلُ: كلُّ شَيْءٍ إلى اللِّيْنِ وذَهابِ الخُشُونةِ، سَهُلَ سُهُولَةً. وأسْهَلَ القَوْمُ: نَزَلُوا إلى السَّهْلِ.
وإسْهَالُ البَطْنِ: أنْ يُسْهِلَهُ دَواءٌ. والسَّهُوْلُ: المَشُوُّ.
والسِّهْلَةُ (١٤): تُرَابٌ كالرَّمْلِ. ونَهْرٌ سَهِلٌ: فيه سِهْلَةٌ.
وفي المَثَل (١٥): «أكْذَبُ من سُهَيْلَةَ» وهي الرِّيْحُ.
وسُهَيْلٌ: كَوْكَبٌ لا يُرى بخُراسان.
لهس:
اللَّوَاهِسُ: الخِفَافُ السِّرَاعُ.
واللَّهْسُ: اللَّحْسُ.
والْمُلاهَسَةُ: المُبَارَزَةُ (١٦) إلى الشَّيْءِ. والازْدِحامُ على الشَّيْءِ.
سله:
مُهْمَلٌ عنده (١٧).
(١٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين، وهي بفتح اللام في الصحاح واللسان.
(١٤) ضُبطت الكلمة في الأصلين بفتح السين، وهي بكسرها في الأساس، ونصَّ على الكسر في الصحاح واللسان والقاموس.
(١٥) ورد المثل في المستقصى:١/ ٢٩٢ والتكملة والقاموس.
(١٦) وفي القاموس: المبادرة.
(١٧) واستُدرِك عليه في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والتاج.