بهس:
بَيْهَسٌ (٢٩): من أسماء الأسَد.
وبَيْهَسٌ: الذي يُضْرَبُ به المَثَلُ في إدْراكِ الثار.
وامْرَأةٌ بَيْهَسٌ: حَسَنَةُ المَشْي. تَتَبَيْهَسُ في مَشْيِها: تَتَبَخْتَرُ.
وأتاني يَتَبَيْهَسُ: أيْ لا شَيْءَ مَعَه.
الهاء والسين والميم
سهم:
{فَساهَمَ فَكانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ} (٣٠) /١٠٢ ب.
والسُّهْمَةُ: النَّصِيْبُ والحَظُّ.
والسَّهْمُ: واحِدٌ من النَّبْل. والنَّصِيْبُ. والقِدْحُ. وسِتُّ أذْرُعٍ في مُعَاملاتِ الناسِ ومِسَاحاتهم.
وبُرْدٌ مُسَهَّمٌ: مُخَطَّطٌ.
ورَجُلٌ مُسَهَّمُ (٣١) العَقْلِ: ذاهِبُه.
وكُلُّ فَصْلٍ في العِقْدِ من نِظام الخَرَز فهو: سَهْمٌ.
وسَهْمُ الرامي: كَوْكَبٌ.
وفي المَثَل (٣٢): «مَنْ فَازَ بفُلان فقد فازَ بالسَّهْم الأخْيَبِ».
والسُّهُوْمُ: عُبُوسُ الرَّجلِ من الهَمِّ، هو سَاهِمُ الوَجْهِ؛ في الحَرْبِ وغيرِها.
(٢٩) كلمة (بيهس) سقطت من ك.
(٣٠) سورة الصافات ١٤١/.
(٣١) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين بتشديد الهاء، وهي بفتحها بلا تشديد في المعجمات ونصِّ القاموس.
(٣٢) أمثال أبي عبيد:١٨٢ ومجمع الأمثال:٢/ ٢٦٤.