وإِذا تَتَبَّعَ الرَّجُلُ الفَتَياتِ قيل: ذَهَبَ يَسْهَمُ، وهو سَاهِمٌ.
والسُّهَام (٣٣): من وَهجِ الصَّيْفِ وغَبَرَاتِه (٣٤)، سُهِمَ الرَّجُلُ.
وفَرَسٌ سَهُوْمٌ: الذي يُنْجَع (٣٥) عَيْنَيْه، والمَصْدَرُ: السُّهُوْمُ.
والسَّهُوْمُ: العُقَابُ الطائرُ، سُمِّيَتْ لِسُهْمَتِها في الصَّيْدِ أي نَهْمَتِها.
والسُّهْمَةُ: النَّهْمَة.
ورَجُلٌ سَيْهَمٌ: أي ضَخْمٌ.
والسَّهَامُ: سُكُونُ الرِّيحِ وشِدَّةُ الحَرِّ.
همس:
الهَمْسُ: حِسُّ الصَّوْتِ في الفَم مِمّا لا إشْرَابَ له من صَوْتِ الصَّدْرِ ولا جَهَارَةَ في المَنْطِق.
وهَمْسُ الأقدام: أخْفى ما يكون من صَوْتها.
والهَمْسُ: القَبْرُ. وهو المَضْغُ. وأنْ لا يَفْغَرَ (٣٦) الآكِلُ الفَمَ.
و (٣٧) هَامَسَهُ: أي سارَّه.
سمه:
سَمَهَ البَعِيرُ والفَرَسُ في شَوْطِه سُمُوْهاً فهو سَامِهٌ (٣٨): لا يَعْرِفُ الإِعياءَ.
والسُّمَّهى: الأباطِيلُ والكَذِب. ذَهَبَ في السُّمَّهى: أي في التِّيْهِ، وقد
(٣٣) هذا هو ضبط الأصلين للكلمة، وضُبطت في بعض المعجمات بفتح السين، ويظهر من الصحاح واللسان جواز الوجهين.
(٣٤) في الأصلين: وعبراته، والتصويب من اللسان والتاج. وفي العين والتهذيب: وغبرته.
(٣٥) كذا في الأصلين.
(٣٦) في ك: يغفر.
(٣٧) زيادة يستدعيها ارتباط الجُمَل.
(٣٨) في ك: سموهاً جرى فلان فهو سامه.